قائد الشرطة الإسرائيلية في المغرب.. تل أبيب تصف زيارته بـ”التاريخية”، وتتحدث عن تعاون استخباراتي

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/01 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/01 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش
جانب من توقيع اتفاقيات التطبيع بين المغرب وإسرائيل (أرشيف)/ رويترز

يبدأ المفوّض العام للشرطة إسرائيلية يعقوب شبتاي، الإثنين 1 أغسطس/آب 2022، زيارة رسمية إلى المغرب تستمر 5 أيام تناقش تعزيز التعاون الميداني والاستخباراتي بين شرطة البلدين.

زيارة قائد الشرطة الإسرائيلية تأتي بعد أيام من زيارة مسؤولين سياسيين وعسكريين إسرائيليين للمغرب؛ إذ إنه في شهر يوليو/تموز الماضي، قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي بزيارة إلى المغرب تبعتها زيارة وزير العدل جدعون ساعر.

"زيارة تاريخية" لقائد الشرطة الإسرائيلية

الشرطة الإسرائيلية قالت في بيان: "غادر المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي، الإثنين، في أول زيارة رسمية لمفوض شرطة إسرائيلي إلى المغرب".

كما وصف البيان الزيارة بأنها "تاريخية، سيلتقي خلالها بكبار المسؤولين في الشرطة المغربية، ووزارة الأمن الوطني المغربية، وسيزور عدداً من منشآت الشرطة والأمن".

أضاف بيان الشرطة الإسرائيلية: "تم التخطيط للزيارة منذ عدة أسابيع، وسيناقش المفوض العام للشرطة مع المسؤولين المغاربة، تعزيز التعاون الميداني والاستخباراتي والتحقيقي بهدف تعزيز العلاقة بين الدولتين وأجهزة الشرطة".

تابع البيان: "الزيارة ستستمر قرابة 5 أيام، من اليوم (الإثنين) حتى الجمعة، ومن المتوقع أن يضع المفوض إكليلاً من الزهور في المقبرة الملوكية القومية في الرباط، مكان دفن الملوك والسلاطين المغاربة، ومن المتوقع أن يزور الجالية اليهودية ومؤسساتها".

زيارات متوالية للمسؤولين الإسرائيليين

خلال شهر يوليو/تموز الماضي زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، الرباط، في زيارة هي الأولى له للمملكة استمرت ثلاثة أيام، وصفها الجيش الإسرائيلي والصحافة الإسرائيلية بالتاريخية.

يبدأ كوخافي أنشطته الرسمية باجتماعات مع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية الجنرال الفاروق بلخير، والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، كما أوردت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. 

فيما كان رئيس المكتب الإسرائيلي لدى المغرب، ديفيد غوفرين، أعلن، في تغريدة على تويتر أن زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي تشكل "خطوة إضافية، وذلك بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي".

حينذاك، وقَّع بني غانتس اتفاقيات أمنية في الرباط مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي، عبد اللطيف لوديي، يحدد التعاون الأمني بين البلدين "بمختلف أشكاله"، في مواجهة "التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة".

كما يتيح الاتفاق للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

تجدر الإشارة إلى أنه في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

حيث يعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

تحميل المزيد