جدري القرود “يسيل لعاب” المستثمرين.. يتنافسون لشراء أسهم في شركات تستفيد من انتشار الفيروس

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/31 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
شركات حول العالم تتسابق للقضاء على مرض جدري القرود - رويترز

يتسابق مستثمرون للاستحواذ على أسهم الشركات التي قد تساعد في القضاء على مرض جدري القرود الذي بات يشكل مصدر قلق، وذلك في وقت تكثف فيه السلطات الصحية على مستوى العالم بحثها لوقف تفشي المرض. 

وكالة Bloomberg الأمريكية نقلت الأحد 31 يوليو/تموز 2022، عن مانيش بارغافا، مدير صندوق بشركة Straits Investment Holdings Pte في سنغافورة، قوله إنه "في الوقت الحالي، يعتمد العالم على شركة مصنّعة وحيدة للقاح جدري القرود وهي بافريان نورديك Bavarian Nordic".

توقَّع بارغافا أن تعمل شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى على تكثيف البحث والإنتاج لمواكبة الطلب، وقال: "بدأ هذا يظهر في أداء السعر المرتفع بهذا القطاع".

لقاحات وأدوية مضادة للفيروس

بحسب الوكالة الأمريكية، تضاعفت أسهم شركة بافريان نورديك أكثر من ثلاث مرات في مايو/أيار 2022، بعد أن بدأت الحكومات في طلب لقاح جدري القرود من الشركة الدنماركية، وهو الوحيد المعتمد لدرء هذا المرض، ورفعت الشركة توقعات إيراداتها عدة مرات هذا العام.

استحوذت أسهم الشركات الأخرى التي تصنع لقاحات أو أدوية مضادة لفيروس جدري القرود على انتباه تجار الولايات المتحدة أيضاً، إذ تضاعفت أسهم شركة Siga Technologies، التي تصنع علاجاً يسمى Tpoxx، هذا العام. 

هذا الدواء معتمد لعلاج الجدري في الولايات المتحدة، وجدري القرود والفيروسات الأخرى في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

أيضاً تصنع شركة Chimerix عقار تيمبكسا Tembexa، وهو من الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الجدري، وقالت الشركة في مايو/أيار 2022 إنها ستبيع الدواء لشركة Emergent BioSolutions Inc. 

من ناحية اللقاح، فلقاح ACAM2000 الذي تصنعه شركة Emergent من اللقاحات المستخدمة لعلاج الجدري ويمكن استخدامه في بعض الحالات لعلاج جدري القرود.

كذلك بدأت اليابان في دراسة لقاحات الجدري؛ لمنع انتشار تفشي المرض، وهذا قد يثير اهتماماً بشركة ميجي القابضة Meiji Holdings التي تنتج وحدتها KM Biologics لقاحاً للجدري. وقفز سهم شركة ميجي القابضة 12% من أدنى مستوى له في يونيو/حزيران 2022.

اكتشاف الإصابة بالفيروس 

في السياق ذاته، أصبحت الشركات التي توفر مجموعات وأدوات الكشف عن الإصابة بالفيروس، داخل نطاق التركيز أيضاً.

ففي اليابان، تضاعفت حصص شركة Precision System، التي تصنع أدوات الفحوصات الطبية، منذ أواخر يونيو/حزيران 2022، وقالت شركة روش السويسرية في مايو/أيار 2022، إنها طورت ثلاث مجموعات فحص؛ لمساعدة العلماء على تتبُّع جدري القرود.

كما حصلت أكثر من 30 شركة في الصين على شهادة الاتحاد الأوروبي لمنتجاتها الخاصة بالكشف عن فيروس جدري القرود.

من ضمن هذه الشركات شركة Autobio Diagnostics Co، وشركة Shanghai ZJ Bio-Tech Co، وشركة Daan Gene Co، وارتفعت أسهم شركة Shanghai ZJ بنسبة 40% تقريباً في يوليو/تموز 2022.

إضافة إلى ذلك، فإن شركات تصنيع أدوات فحص المستضدات والأجسام المضادة من الشركات الأخرى المستفيدة من تفشي جدري القرود، ومن ضمنها شركة Zhejiang Orient Gene Biotech Co، وشركة Assure Tech (Hangzhou) Co.

تحميل المزيد