أنباء عن خطط لـ”جاك ما” للتخلي عن شركة “انت جروب”.. ضغوط حكومية على الملياردير الصيني لتقليص نفوذه

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/29 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
جاك ما مؤسس موقع علي بابا وشركة Ant العملاقة/GETTY، أرشيفية

قال أشخاص مطلعون إنَّ الملياردير، جاك ما، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة علي بابا، يخطط للتخلي عن السيطرة على شركة Ant، ضمن جهود عملاقة التكنولوجيا المالية للابتعاد عن الشركة الأم Alibaba، بعد أكثر من عام من الضغوط غير العادية من المنظمين الصينيين.

حيث أوقفت السلطات الاكتتاب العام الأولي لشركة Ant، الذي تجاوز 34 مليار دولار عام 2020 في آخر لحظة، وتجبر شركة التكنولوجيا على إعادة تنظيم نفسها في هيكل شركة قابضة مالية يديرها البنك المركزي الصيني. ومع تقدم عملية الإصلاح الشامل، تنتهز Ant الفرصة لتقليل اعتماد الشركة على جاك ما، مؤسس Alibaba، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية الجمعة 29 يوليو/تموز 2022.

تقليل نفوذ الملياردير جاك ما 

كان جاك ما، أحد أبرز رواد الأعمال في الصين، البالغ من العمر 57 عاماً، هدفاً لخطوات حكومية تبدو أنها مصمَّمة لتقليل نفوذه وقوة شركاته. ويسيطر جاك ما على Ant منذ أنشأ أصولها من رحم الشركة الأم Alibaba منذ أكثر من عقد. وبمرور الوقت، حوّلها إلى شركة تمتلك شبكة مدفوعات Alipay، التي تضم أكثر من مليار مستخدم، وهي منصة استثمار تضم ما كان في يوم من الأيام أكبر صندوق لسوق المال في العالم، وشركة كبيرة للإقراض المُصغَر. وكان من المتوقع أن تبلغ قيمة Ant أكثر من 300 مليار دولار، إذا طُرِحَت للاكتتاب العام.

في السياق، قد يؤدي تقليص ملكية جاك ما إلى إعادة إحياء محتمل للاكتتاب العام الأولي لشركة Ant لمدة عام أو أكثر. تتطلب لوائح الأوراق المالية الصينية مهلة محددة في القوائم العامة للشركات التي مرت بتغيير حديث في السيطرة.

فيما لا يشغل جاك ما منصباً تنفيذياً في Ant، وليس عضواً في مجلس إدارتها، لكنه يمثل شخصية حيوية في الشركة، التي يسيطر حالياً على 50.52% من أسهمها عبر كيان يشغل فيه المنصب المهيمن. وقال بعض الأشخاص إنه يمكن أن يتخلى عن سيطرته عن طريق نقل بعض صلاحياته التصويتية إلى مسؤولين آخرين في شركة Ant، بما في ذلك الرئيس التنفيذي إريك جينغ، وبعد ذلك سيسيطرون جماعياً على الشركة.

اكتمال إعادة هيكلة شركة ANT

أضاف الأشخاص المطلعون على الأمر أنَّ Ant أبلغت الجهات التنظيمية الصينية بعزم جاك ما على التنازل عن السيطرة، بينما تستعد الشركة للتحول إلى شركة قابضة مالية. وقالت هذه المصادر إنَّ المنظمين لم يطالبوا بالتغيير، لكنهم باركوا ذلك. ويُطلَب من Ant توضيح هيكل ملكيتها عندما تتقدم لتصبح شركة قابضة مالية.

من ناحية اخرى، لم يقبل البنك المركزي الصيني The People's Bank of China رسمياً بعد طلب Ant لتصبح شركة مالية قابضة. ومن غير المحتمل أن يتحقق أي تغيير في السيطرة حتى تكتمل إعادة هيكلة Ant.

في سياق ذي صلة، فقد تراجعت أسهم التكنولوجيا الصينية في هونغ كونغ، الجمعة 29 يوليو/تموز 2022، بعد أن ذكرت صحيفة The Wall Street Journal خطة جاك ما للتخلي عن السيطرة والتأخير المحتمل للاكتتاب العام لشركة Ant. وانخفض سعر سهم Alibaba بنسبة 7.5% قبل أن يغلق جلسة التداول منخفضاً بنسبة 6.1% عند 93.10 دولار هونغ كونغ لكل سهم. وانخفض مؤشر هانغ سنغ للتكنولوجيا بنسبة 4.9%.

من ناحية اخرى، فقد اكتسبت الحاجة إلى إنهاء سيطرة جاك ما في شركة Ant إلحاحاً جديداً؛ مع دفع البيئة التنظيمية المتدهورة شركتي Ant وAlibaba إلى قطع العلاقات بينهما. وفي الثلاثاء 26 يوليو/تموز2022، كشفت Alibaba أنَّ سبعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في Ant انسحبوا من الشراكة مع Alibaba، وهي أعلى مستوى إداري في Alibaba والشركات التابعة لها. وأنهت الشركتان اتفاقيات تجارية ومشاركة بيانات طويلة الأمد أعطت Alibaba ميزات تفضيلية.

قد يعني التغيير في السلطة أنَّ مجموعة Ant يجب أن تنتظر لفترة أطول قبل أن تحاول الظهور للعامة مرة أخرى. وتنص لوائح الأوراق المالية الصينية على أنه لا يمكن للشركات أن تُدرَج في سوق الأسهم المحلية، إذا شهدت تغييراً في المساهم المسيطر في السنوات الثلاث الماضية – أو في العامين الماضيين إذا أُدرِجَت مؤشر "ستار ماركت" في بورصة شنغهاي -المعروف أيضاً بـ"ناسداك الصيني".

تحميل المزيد