إيران تعلن ضبط شبكة تجسس لصالح إسرائيل.. الشرطة ألقت القبض على زعيمها وأعضاء آخرين

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/28 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
العلم الإيراني/ رويترز

أعلنت إيران، الخميس 28 يوليو/تموز 2022، اعتقال أعضاء في شبكة تجسس، قالت إنها تابعة لأجهزة المخابرات الإسرائيلية.

إذ نقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية شبه الرسمية، عن بيان صدر عن جهاز  المخابرات التابع لوحدة إنفاذ القانون الإيرانية قوله، إن الشرطة ألقت القبض على زعيم وأربعة أعضاء آخرين في شبكة تجسس.

وبحسب البيان، فإن شبكة التجسس التي تمّ الكشف عنها "يُشتبه في ارتباطها بأجهزة المخابرات الإسرائيلية".

عمليات تخريبية

والسبت 23 يوليو/تموز، أعلنت إيران أن أجهزتها الأمنية ألقت القبض على شبكة عملاء يعملون لحساب إسرائيل، قبل أن يتمكنوا من تنفيذ عمليات تخريبية و"عمليات إرهابية"، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية.

وبحسب بيان للوزارة نقلته وسائل الإعلام الرسمية فإن "أعضاء هذه الشبكة كانوا على اتصال بجهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، عبر دولة مجاورة، ودخلوا إيران من إقليم كردستان العراق، بمعدات متطورة ومتفجرات قوية".

ولم تذكر وزارة المخابرات عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم، ولم تفصح عن جنسيتهم.

لكن البيان ذكر- دون الخوض في تفاصيل- أن الشبكة خطّطت "لأعمال تخريبية وعمليات إرهابية غير مسبوقة في مواقع حساسة".

وفي وقت سابق من شهر يوليو/تموز الجاري، وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد تعهداً مشتركاً بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية. وتقول طهران إن برنامجها النووي سلمي، وتنفي السعي لامتلاك أسلحة نووية.

التخطيط لاغتيال علماء

في  يونيو/حزيران الماضي، أعلنت السلطات القضائية في إيران إلقاء القبض على شبكة تجسس تعمل لصالح الموساد، في محافظات مختلفة بالبلاد.

إذ قال المدعي العام في مدينة زاهدان، مهدي شمسبدي، إن خلية التجسس كانت تخطط لاغتيال علماء نوويين إيرانيين.

كما أشار إلى أن القضية في طور التحقيق الأوّلي، وسيتم إصدار لائحة اتهام ضد المتهمين وإرسالها إلى المحكمة قريباً، مؤكداً أنه جرى جمع العديد من الأدلة التي تُثبت إدانتهم بالعمل لصالح الموساد الإسرائيلي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن الحرس الثوري عن اعتقال ثلاثة أشخاص، قال إنهم يعملون لصالح الموساد الإسرائيلي في إقليم سيستان وبلوخستان جنوب شرق إيران.

تحميل المزيد