مغطاة بمرايا عاكسة على طول 34 كيلومتراً.. السعودية تنشر فيديو لتصميم مدينة المستقبل في “نيوم”

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/26 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/26 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي خلال تقديم مشروع مدينة "ذا لاين"/ رويترز

كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الإثنين 25 يوليو/تموز 2022، عن تصاميم مدينة "ذا لاين" ضمن مشروع نيوم، والتي تتمحور حول الإنسان، و"تمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

تأتي تصاميم مدينة "ذا لاين" انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة.

كما أنها تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

مواصفات مدينة "ذا لاين"

من أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً ، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. 

ستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدن بهذا الحجم، وفق وكالة الأنباء السعودية.

تتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

كما تقدم مدينة "ذا لاين" نهجاً جديداً لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية؛ مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). 

على عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.

يغطي جانبي المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة ضمن مشروع نيوم.

في حين تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، لخلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى، من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالمياً الذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.

طرح مشروع نيوم للاكتتاب

كما ذكرت قناة الإخبارية التلفزيونية السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال، الثلاثاء، إن مشروع نيوم الاقتصادية ستُطرح في الغالب للاكتتاب العام في 2024.

حيث بدأت أعمال الإنشاء في نيوم، وهي منطقة اقتصادية في محافظة تبوك تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

قال ولي العهد، الحاكم الفعلي للمملكة: "نيوم ستُضيف تريليون ريال (266 مليار دولار) لحجم سوق الأسهم السعودية. على الأقل 1.2 تريليون في البداية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع فوق خمسة تريليونات".

أضاف ولي العهد السعودي في تصريحات للصحفيين أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح في سوق الأسهم.

ذكر أيضاً أن الحكومة ستجمع رأسمال بنحو 500 مليار ريال في 2027 وتلجأ إلى السوق لجمع 200-300 مليار أخرى لمشروع نيوم. وقال: "لدينا أهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم على الكوكب".

تحميل المزيد