الاختلاط في مجموعات الواتساب “حرام”! فتوى مثيرة للجدل من الداعية الكويتي عثمان الخميس

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/25 الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/25 الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش
الداعية الكويتي عثمان الخميس/ مواقع التواصل

واصل الداعية عثمان الخميس، إثارة الجدل بفتوى جديدة انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد 24 يوليو/تموز 2022، حرّم فيها الاختلاط بين الشباب والفتيات ضمن مجموعات تطبيق الواتساب.

حيث ظهر الداعية الكويتي الخميس في فيديو صور بأحد المجالس، وهو يقرأ سؤالاً موجهاً إليه مفاده: "ما هو حكم غروبات (مجموعات) واتساب مختلطة للدراسة في الجامعة؟".

قال الداعية عثمان الخميس في مقطع الفيديو الذي نشره عبر حسابه في تويتر، السبت 23 يوليو/تموز: "إنه لا يجوز الاختلاط بين طلبة الجامعة الشباب والفتيات عبر مجموعات الواتساب التي يتم إنشاؤها بقصد الدراسة".

أضاف عثمان الخميس أنه "من الممكن أن يقوم المدرس أو المدرِّسة بإنشاء مجموعة فقط لإبلاغ الطلبة والطالبات بأمور تتعلق بالدراسة والحضور، أما تبادل الأحاديث بين الطلبة والطالبات والاختلاط فلا يجوز".

قبل ذلك أثار الداعية الكويتي، عثمان الخميس، جدلاً واسعاً بعد حديثه عن "القرآنيين الكفرة"؛ إذ تعرض لانتقادات لاذعة بسبب هذا الرأي، في حين دافع عنه آخرون، معتبرين أن هيئة كبار العلماء في السعودية تتفق مع هذا الرأي.

قال الخميس، في مقطع فيديو نشره في 14 يوليو/تموز وحمل عنوان "القرآنيون الكفرة": "فهذا الذي يقول أنا لا آخذ شيئاً من السنة، وإنما أتبع القرآن فقط، هؤلاء القرآنيون الذين قال أهل العلم إنهم كفرة".

أردف الداعية الكويتي قائلًا: "هذا كفر بالله تبارك وتعالى، النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه"، حسب قوله.

أضاف الداعية الكويتي: "إن رد سنة النبي صلى الله عليه وسلم.. ردة"، وتابع: "طبعاً هذا الكلام جمع جهلاً وكفراً لأنه رد لسنة النبي صلى الله عليه وسلم".

وتابع الداعية عثمان الخميس قائلاً إن تفاصيل الحج والصلاة والزكاة والصوم جاءت في السنة ولم تأتِ في القرآن.

تحميل المزيد