هونغ كونغ “تبتكر” طريقة للفت انتباه المنشغلين بهواتفهم أثناء المشي.. ركبت لهم أضواء حمراء لتحذيرهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/25 الساعة 15:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/25 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
هونغ كونغ/ رويترز

ركّبت هونغ كونغ مؤخراً أجهزة في العديد من معابر الطرق، التي تبث ضوءاً أحمر على حافة الرصيف، عندما تعمل إشارة "عدم المشي"، في مشروع تجريبي يهدف إلى تحسين سلامة المشاة أثناء استخدام هواتفهم، وذلك وفق تقرير نشرته شبكة NBC News الأمريكية يوم الإثنين 25 يوليو/تموز 2022.

تحاول هونغ كونغ مساعدة أولئك الذين تلتصق وجوههم بهواتفهم؛ مما يجعلهم عرضة لعبور الطريق وسط السيارات المتحركة، وقالت إدارة النقل في هونغ كونغ- في رسالة بالبريد الإلكتروني- إنَّ الأجهزة تعالج عوامل الخطر السائدة التي يتعرض لها المشاة مثل "عدم الانتباه والعبور الطائش"، والتي تفاقمت بسبب زيادة استخدام الهاتف في المدينة.

 تسجيل وفيات من المشاة 

سجّلت المنطقة الصينية، التي يبلغ عدد سكانها 7.4 مليون شخص، سبع وفيات من المشاة في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2022، وفقاً لما ذكرته إدارة النقل. ويُعرِّض المشاة الذين يكسرون الإشارة أنفسهم لغرامة قدرها 2000 دولار هونغ كونغ (255 دولاراً أمريكياً).

فيما ثُبِّتَت الأجهزة على إشارات المرور عند سبعة ممرات مشاة في أجزاء مختلفة من هونغ كونغ وستُراقَب من أجل ضمان كفاءتها. وإذا نجحت فترة الاختبار التي مدتها ستة أشهر، فسيُنفَذ النظام على نطاق أوسع.

قالت إدارة النقل إنَّ المبادرة مستوحاة من مشروعات مماثلة في دول أخرى. كما زودت العديد من المدن الرئيسية في الصين ممرات المشاة بأضواء ثنائي باعث الضوء (LED)، التي تضيء من الطريق لتنبيه السائرين المُشتَّتين الذين يخترقون الإشارة. 

تنبيه جديد للمشاة 

أظهر استطلاع حديث أجرته شبكة NBC News في منطقة خليج كوزواي في هونغ كونغ أنَّ من بين 100 من المشاة الذين يدخلون ممر المشاة المزود بجهاز التنبيه الجديد، كان نصفهم على الأقل يتفاعلون مع هواتفهم المحمولة.

قال شخص يُدعى نيك تشاو إنه تحمس عندما رأى الأضواء "الفريدة" والتقط صورتين بجوارها مع صديقته. وأضاف: "لقد رأيت الأضواء على صفحة إنستغرام لأصدقائي، لكنها المرة الأولى التي أراها فيها بنفسي. ويقول معظم أصدقائي إنها ممتعة، ويمكن أن تساعدهم بينما يستخدمون هواتفهم أثناء المشي".

في حين التقط أدريان تشان أيضاً بعض الصور للأضواء، التي قال إنها "أصبحت علامة بارزة إلى حد ما بالفعل". لكنه لا يعتقد أنَّ الأضواء فادته شخصياً، وقال: "لكن ربما عن غير وعي، كل الأضواء الحمراء ستساعد في منع الناس من السير في الطريق".

فيما لم يلاحظ آخرون الأضواء إلا بعد إرشادهم إليها.

أزمة بسبب الأرصفة الضيقة 

قال إيان براونلي، العضو المنتدب لشركة Masterplan Limited للاستشارات التخطيطية في هونغ كونغ وعضو فرقة عمل المواطنين المعنية باستخدام الأراضي، إنَّ الأضواء يمكن أن تكون مفيدة، لكن المشاة في المدينة المزدحمة يواجهون أيضاً مشكلات أخرى تتعلق بالسلامة مثل الأرصفة الضيقة.

أضاف: "في المناطق التي يوجد بها معبر ويتعين على المشاة انتظار تغيير الأضواء، يمكن أن تصبح نقطة ازدحام، وعامةً يمثل خرق إشارات المرور مشكلة في هذه المناطق".

تحميل المزيد