كان يسعل بعد زيارته لإيران.. الحديث عن صحة بوتين يعود للواجهة، والكرملين يكشف ما أصابه (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/21 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/21 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز

عاد الحديث عن الحالة الصحية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جديد، بعد أن ظهر وهو يسعل خلال ظهور علني له، الأربعاء 20 يوليو/تموز 2022، ما دفع الكرملين والمخابرات الأمريكية أيضاً للتحدث عن الوضع الصحي لبوتين. 

ولفت مراقبون إلى أن بوتين كان يسعل بشكل طفيف حتى في المؤتمر الصحفي الختامي في طهران، مساء الثلاثاء، كما استمر سعاله لليوم الثاني خلال مشاركته في منتدى "أفكار قوية لوقت جديد" في موسكو. 

الكرملين يوضح سبب سعال بوتين

كثرة الجدال الذي حصل حول صحة بوتين بعد سعاله، دفعت الكرملين للخروج لوضع حد للشائعات حول تدهور صحة الرئيس الروسي، فقال المتحدث باسم  الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصحة جيدة، نافياً شائعات حول معاناته من مشاكل صحية، بحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم

أما عن أسباب سعاله، فقد أوضح دميتري أن "كل شيء على ما يرام فيما يتعلق بصحته.. الرئيس أصيب بنزلة برد خفيفة خلال زيارته لإيران يوم الثلاثاء".

كما نقل دميتري عن بوتين البالغ من العمر 69 عاماً قوله: "كان الجو حاراً جداً في طهران أمس… (درجة الحرارة) تجاوزت 38 (درجة مئوية)، وكان مكيف الهواء قوياً جداً هناك. لذلك أعتذر".

دميتري وصف الأنباء المتداولة بأنها زائفة، واتهم "خبراء الإعلام الأوكرانيون والأمريكيون والبريطانيون" بنشر مثل هذه الأخبار خلال الشهر الماضي، مؤكداً أن جميعها "تقارير زائفة".

وباتت صحة بوتين تحت المجهر على المستوى الدولي خلال الأشهر الأخيرة، خاصة بعدما تم تصويره وهو يجلس عند طرف طاولات طويلة في اجتماعاته مع مسؤولين محليين وأجانب كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا. كما ظهر في بعض الأحيان وهو يسير متصلباً فيما يبدو.

المخابرات الأمريكية تعلق على صحة بوتين

من جانبه قال رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، إنه لا توجد معلومات استخباراتية تقول إن بوتين في حالة صحية سيئة أو غير مستقرة.

وأوضح بيرنز في منتدى آسبن الأمني ​​في كولورادو: "هناك الكثير من الشائعات حول صحة الرئيس بوتين، وبقدر ما يمكننا أن نقول إنه يتمتع بصحة جيدة تماماً".

ورداً على الضحكات التي تلت هذا التعليق، قال بيرنز إن الملاحظة لم تكن تقييماً استخباراتياً رسمياً.

يذكر أن بيرنز كان قد عمل سفيراً في موسكو، ولديه أكثر من عقدين من الخبرة في التعامل مع بوتين.

تحميل المزيد