“مكسب لبايدن أن التقى زعيماً رئيسياً”.. الرياض تعلق على الجدل حول طريقة المصافحة بـ” قبضة اليد”

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/17 الساعة 17:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/17 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشارك في جلسة عمل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن/ GettyImages

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، الأحد 17 يوليو/تموز 2022، إن صور مصافحة "القبضة" بين ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي، جو بايدن بمثابة "فوز" للأخير.

كان الرئيس الأمريكي قد واجه انتقادات بشأن الطريقة غير الرسمية التي استُقبِل بها أثناء تبادل التحية مع ولي العهد السعودي عندما وصل المملكة لحضور اجتماعات مع ملك البلاد، سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، بالإضافة إلى حضور مؤتمر جدة.

جدل حول طريقة مصافحة بايدن وبن سلمان 

جاء حديث وزير الخارجية السعودي في مقابلة حصرية لـCNN الأمريكية الإخبارية بعد ساعات على مغادرة بايدن المملكة، حيث قال: "لا أعرف لماذا نحن عالقون بمصافحة القبضة.. التقى الزعيمان، تبادلا المجاملات، هذا طبيعي جداً".

كما قال فيصل بن فرحان: "أرى الصورة فوزاً للرئيس بايدن. خرج من لقاء مع زعيم رئيسي في المنطقة. وخرج منه، على ما أعتقد، لإعادة تنشيط الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة".

لفت الوزير- الذي كان في غرفة اجتماع بايدن ومحمد بن سلمان- إلى رد ولي العهد على طرح بايدن عن مقتل جمال خاشقجي، بأن محمد بن سلمان قال لبايدن إن السعودية "اتخذت الإجراءات اللازمة للرد على مأساة مقتل جمال خاشقجي" بنفس الطريقة التي تفعل بها أي "دولة مسؤولة".

أضاف الوزير: "الولايات المتحدة ترتكب خطأ.. أبو غريب، كما تعلمون، الانفجارات الناجمة عن الطائرات بدون طيار التي حدثت مؤخراً في أفغانستان، حيث قتل العديد من المدنيين، تقع على عاتق الدولة مسؤولية التصرف حيال هذه الأخطاء، للتأكد من ذلك يتم التحقيق معهم، لم يحدث ذلك مرة أخرى، المملكة فعلت ذلك، مثلما فعلت الولايات المتحدة ذلك".

كما استطرد قائلًا: "لا يمكنك معالجة هذه القضايا بطريقة انتقائية، سواء كانت شيرين أبوعاقلة، أو غيرها، عليك أن تكون متسقاً".

بايدن يشكك في رواية السعودية بخصوص خاشقجي 

في سياق ذي صلة، اختلف الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت مع السعودية في رواية كل منهما عما دار خلال مناقشات في قمة ثنائية بخصوص مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018، وهي من القضايا الخلافية الرئيسية بين البلدين.

حيث تعتقد أجهزة المخابرات الأمريكية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي. وينفي ولي العهد، حاكم المملكة الفعلي، ذلك.

فيما رفض بايدن، في رده على الصحفيين في البيت الأبيض بعد عودته من أول رحلة للشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة، رواية وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير عن أنه لم يسمع بإلقاء بايدن اللوم على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي كاتب العمود بصحيفة واشنطن بوست والمنتقد الشديد لسياسات بلده السعودية.

رد بايدن بالنفي على سؤال عما إذا كان الجبير يقول الحقيقة في روايته لما دار بين بايدن والأمير.

منع تكرار الحوادث

من جانبه، قال الجبير إن ولي العهد قال لبايدن إن المملكة تعمل على منع تكرار أخطاء مثل قتل خاشقجي وإن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء كذلك.

أضاف الوزير لقناة فوكس نيوز الإخبارية أمس السبت إنه "لم يسمع هذه العبارة بالتحديد" التي يلقي فيها بايدن باللوم على ولي العهد.

كما قال مسؤول سعودي كان حاضراً الاجتماع، إن تبادل الحوار لم يكُن كما وصف بايدن، وإن المناقشات المتعلقة بخاشقجي تمت قبل اجتماع رسمي وبصورة غير رسمية. وأضاف المسؤول أنه لم يسمع الرئيس يقول لولي العهد إنه يحمله مسؤولية قتل خاشقجي.

في حين رد بايدن على سؤال عما إذا كان نادماً على التعامل بشكل مباشر مع الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة قائلاً: "لماذا لا تتحدثون عن أمر مهم؟ سأكون سعيداً بالرد على أسئلة عن أمور مهمة".

تحميل المزيد