” دماء خاشقجي في يديك”! مراسل يحاول “إحراج” بايدن بسؤال حول تصريحات زوجة الصحفي السعودي ( فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/16 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/16 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ GettyImages

رد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على تصريحات خديجة جنكيز، زوجة الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، حول تحميلها مسؤولية دماء الضحية الثانية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وجاء الرد خلال توجيه سؤال من أحد المراسلين المشاركين في مؤتمر بايدن بمدينة جدة السعودية، السبت 16 يوليو/تموز 2022، إذ قال المراسل: "لقد سمعنا للتو من خطيبة جمال خاشقجي، التي قالت بعد زيارتك للمملكة، إن دماء الضحية التالية لمحمد بن سلمان ستكون في يديك، فماذا تقول للسيدة خاشقجي؟".

قال بايدن:" أنا آسف لأنها شعرت بهذا، لقد كنت صريحًا اليوم".

وتابع بايدن:" لم أحضر إلى هنا للقاء ولي العهد، جئت إلى هنا للقاء مجلس التعاون الخليجي و9 دول للتعامل مع أمن واحتياجات العالم الحر، خاصة الولايات المتحدة، وعدم ترك فراغ هنا، وهو ما كان يحدث كما حدث في أجزاء أخرى من العالم".

وعندما سأل أحد المراسلين بايدن عما إذا كان يمكن أن يكون متأكداً من أن حادثة مثل مقتل خاشقجي لن تتكرر، قال الرئيس الأمريكي "لا أستطيع التأكد من أن جريمة قتل أخرى، مثل القتل المروع لجمال خاشقجي، لن تحدث مرة أخرى".

وأضاف: "لقد أوضحت للتو أنه إذا حدث أي شيء من هذا القبيل مرة أخرى، فسيكون هناك رد، وأكثر من ذلك"، وأكد أنه "لن يصمت بشأن قضايا حقوق الإنسان، لأن ذلك سيتعارض مع من نكون".

وفي وقت سابق، نشرت الباحثة التركية، خديجة جنكيز، تغريدة تطرقت فيها لما كان سيغرد به الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، الذي كانت مخطوبة له عند مقتله بقنصلية بلاده في إسطنبول، وذلك بتعليق على صورة مصافحة بـ"قبضة اليد" بين ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال استقباله للرئيس الأمريكي، جو بايدن، في جدة الجمعة.

ويظهر في الصورة التي نشرتها جنكيز مساء الجمعة، صورة حساب خاشقجي على تويتر بتعليق يقول: "مرحباً (بايدن) هل هذه هي المسؤولية التي تعهدت بها حول قتلي؟ دماء ضحية محمد بن سلمان بيديك".

وقالت جنكيز في تغريدة منفصلة: "تفاجأت اليوم من التغريدات التي كتبها بعض الكتاب العرب حول زيارة بايدن للمملكة. ماذا يعني بالنسبة لهم الثناء لولي العهد السعودي، ومحاولة إعلانه المنقذ من ضلال..! أعلم أنكم لستم أحراراً في الانتقاد، لكن اتركوا بعضاً من الاحترام لأنفسكم، سوف تحتاجونه فيما بعد..!".

تحميل المزيد