الإمارات تعتقل محامياً سابقاً لخاشقجي.. أوقف في مطار دبي ومنظمة حقوقية تتهم أبوظبي باحتجازه لأسباب سياسية

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/16 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/16 الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش
الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي/رويترز

اعتقلت السلطات الإماراتية، الجمعة 15 يوليو/تموز 2022، المواطن الأمريكي عاصم غفور، الذي كان محامياً للصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، في مطار دبي الدولي، بحسب ما كشفت عنه  منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي "DAWN"، التي يعمل غفور عضواً بمجلسها، فيما قالت المنظمة إن احتجاز غفور جاء على ما يبدو بسبب دوافع سياسية، في ظل غياب أي دليل علني يدعم الإدانة التي تم الحصول عليها دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

عاصم غفور، محامي الحقوق المدنية الأمريكي، وصل إلى دبي قادماً من الولايات المتحدة، في 14 يوليو/تموز، حيث كان في طريقه إلى إسطنبول لحضور مناسبة عائلية، وعند وصوله إلى مطار دبي  أرسل عاصم غفور رسالة نصية، قال فيها إن اثنين من عناصر الأمن الإماراتيين في ثياب مدنية اقتربا منه في مطار دبي الدولي أثناء انتظار رحلته إلى إسطنبول. واحتجز رجال الأمن عاصم غفور وأبلغوه أن عليهم أخذه إلى أبوظبي "للاستيضاح من قضية مرفوعة ضده". ثم قاموا بعد ذلك بنقل عاصم غفور في سيارة شرطة إلى أبوظبي. وأرسل عاصم غفور صورة له في سيارة الشرطة، فيما قالت المنظمة إنها فقدت التواصل مع عاصم غفور بعد تسلّم هذه الصورة.

 الإمارات جمال خاشقجي أمريكي محامي
المحامي الأمريكي عاصم غفور/ موقع منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي

كما طالبت المنظمة  الإمارات بالإفراج الفوري عن عاصم غفور، كما حثت الرئيس بايدن على إلغاء اجتماع مقرر له في السعودية مع رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان.

سارة لي ويتسن، المديرة التنفيذية للمنظمة قالت، حسب ما نشره الموقع الرئسي: "نحن غاضبون من الاحتجاز غير المبرر لعضو مجلس أمناء المنظمة، ونحن قلقون للغاية على صحته وأمنه الجسدي، بالنظر إلى السجل الموثق جيداً للانتهاكات في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك التعذيب والمعاملة اللاإنسانية" وأضافت: "نحث إدارة بايدن على تأمين الإفراج عن المحامي الأمريكي المحتجز تعسفياً قبل الموافقة على لقاء مع رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد في جدة غداً".

كما أبلغت منظمة (DAWN) وزارة الخارجية الأمريكية عن اعتقال عاصم غفور، وطمأن مسؤول كبير في وزارة الخارجية منظمة (DAWN) أنهم يعملون على معالجة الأمر. 

وفقاً لمسؤولين في القنصلية الأمريكية، قالوا إنهم التقوا به اليوم، فإن الإمارات تحتجز عاصم غفور في مركز احتجاز تابع لقسم التحقيقات الجنائية في أبوظبي، بتُهم تتعلق بإدانة غيابية تتعلق بـ"غسل الأموال". فيما قال عاصم غفور إنه ليس لديه علم بأي مسألة قانونية ضده، ولا يوجد سبب للاعتقاد بأنه متورط في أي نزاع قانوني في الإمارات. أوقف عاصم غفور في مطار دبي الدولي قبل أقل من عام دون وجود أي إجراءات ضده.

وعن غفور، قالت المنظمة إنه محامٍ وصديق مقرب من الصحفي الراحل جمال خاشقجي، وهو أحد مؤسسي منظمة (DAWN)، وهو عضو في مجلس أمناء المنظمة.

وكانت المنظمة بالتشارك مع خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قد رفعت في وقت سابق دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، واتهمته بإصدار أمر قتل خاشقجي.

جمال خاشقجي الإمارات محامي أمريكي
خطيبة الصحفي خاشقجي خديجة جنكيز/رويترز

ورفعت جنكيز ومنظمة "الديمقراطية للعالم العربي الآن" الدعوى أمام محكمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وقالا فيها إن خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018، قد تعرض للتعذيب والقتل من ولي العهد السعودي.

ويأتي هذا في وقت استقبل فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تعهد سابقاً بأن يجعل السعودية "منبوذة"، كما أثارت زيارة بايدن إلى المملكة جدلاً واسعاً وانتقادات لبايدن، الذي لجأ إلى السعودية بسبب أزمة المحروقات التي يواجهها على خلفية  الحرب الروسية الأوكرانية.

وكان جمال خاشقجي صحفياً في واشنطن بوست الأمريكية عندما قُتل في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، وقالت أرملته مؤخراً لإحدى وسائل الإعلام الأمريكية إنها تلقت التزاماً من مسؤولين أمريكيين، مفاده أن بايدن سيذكر "خاشقجي" أمام ولي العهد خلال لقائهما.

وفي تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي كان قد تعهَّد بأنه لن يقابل ولي العهد السعودي، وسيجعل السعودية منبوذة، بسبب قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بتكليف مباشر من الأمير محمد بن سلمان، في قنصلية السعودية بإسطنبول بتركيا منذ سنوات.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولاً في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

تحميل المزيد