أول لقاء يجمع السيسي وبايدن.. اجتمعا على هامش قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/16 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/16 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيرة الأمريكي جو بايدن/Getty Images

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيرَه الأمريكي جو  بايدن، السبت 16 يوليو/تموز 2022، في أول لقاء جمع الرئيسين على هامش قمة جدة للأمن والتنمية بالسعودية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وكان الرئيس المصري السيسي قد توجه صباح اليوم إلى السعودية، إذ أفادت الرئاسة المصرية بأن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه صباح اليوم إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة، والتي ستجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إلى أن مشاركة السيسي في قمة جدة تأتي "في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، على نحو يُلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي"، على حد قوله.

قمة جدة 

واكتمل وصول القادة الخليجيين والعرب المشاركين في قمة جدة، السبت، بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في زيارته الأولى للمملكة منذ توليه الرئاسة.

ويشارك بايدن، القادم الجمعة من زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في القمة، إلى جانب قادة السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، ومصر، والأردن، والعراق.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، السبت، بمطار "الملك عبد العزيز" الدولي في جدة نظيره الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما استقبل ولي العهد السعودي بالمطار، أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص لسلطان عمان، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والجمعة، استقبل ولي العهد السعودي بمطار جدة، نظيره البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وتعرف القمة باسم "قمة جدة للأمن والتنمية"، وفق إعلام سعودي رسمي.

وهذه أول زيارة يجريها بايدن للسعودية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، والـ12 لثامن رئيس أمريكي خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.

وتأتي الزيارة بعد "توتر" شهدته العلاقات السعودية الأمريكية، لاسيما مع وصول بايدن للسلطة، وفق مراقبين، قبل أن يتحدث الأخير عن إعادة توجيه العلاقات مع المملكة.

تحميل المزيد