ولي العهد السعودي يستقبل بايدن في قصر السلام.. الرئيس الأمريكي اكتفى بتحيته بقبضة اليد (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/15 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/15 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش

في أول لقاء لهما، استقبل ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، الجمعة 15 يوليو/تموز 2022 الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في قصر السلام الملكي في جدة. 

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد وصل مساء الجمعة، إلى مدينة جدة غربي السعودية، قادماً من إسرائيل، في أول زيارة للمملكة منذ توليه الرئاسة.

أمير مكة يستقبل جو بايدن 

فيما ذكرت قناة الإخبارية التلفزيونية الرسمية أن أمير منطقة مكة استقبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة لدى وصوله إلى مدينة جدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر، في مستهل زيارة للمملكة في إطار جولة بالشرق الأوسط.

كان أيضاً في استقبال بايدن، إلى جانب الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة التي تضم مدينة جدة، وفد يضم سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، ريما بنت بندر آل سعود.

يأتي استقبال ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان للرئيس الأمريكي في ظل مطالب أمريكية من بايدن بعدم لقاء ولي العهد لمسؤوليته عن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول منذ سنوات. 

بايدن يظل يومين في السعودية 

في السياق ذاته، أفادت قناة الحرة الأمريكية، بأن "زيارة بايدن إلى السعودية ستستمر يومين، وتتضمن محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، وقمة إقليمية".

وفق معلومات رسمية، فهذه أول زيارة لبايدن إلى السعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، والثانية عشرة لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.

من المنتظر أن يشارك بايدن في قمة عربية أمريكية السبت في جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، ومصر، والأردن، والعراق.

في وقت سابق الجمعة، غادرت الطائرة الرئاسية الأمريكية "إير فورس واحد" مباشرة من مطار بن غوريون الدولي، إلى مطار جدة بالسعودية.

كانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أعلنت الجمعة، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية، التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية، وسط ترحيب أمريكي وإسرائيلي.

فيما لا تقيم السعودية أي علاقات مع إسرائيل، وتؤكد عادة أنها ترفض تطبيع العلاقات مع تل أبيب قبل حل القضية الفلسطينية.

يُذكر أن بايدن بدأ جولة بالمنطقة استهلها بزيارة إسرائيل، والتقى بعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالضفة الغربية، على أن تختتم بزيارة السعودية وحضور القمة، وفق معلومات رسمية.

تحميل المزيد