“هل ستعتذر لعائلة جمال خاشقجي؟”.. مراسل أمريكي يصدم ولي العهد السعودي بسؤال حول الصحفي الشهير (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/15 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/15 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشارك في جلسة عمل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن/ GettyImages

أظهر مقطع مصوَّر، تداوله ناشطون ومنصات إعلامية الجمعة 15 يوليو/تموز 2022 من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، توجيه أحد المراسلين لولي العهد سؤالاً حول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

مراسل قناة NBC الأمريكية، بيتر الكسندر، كان من الفريق الإعلامي الذي صاحب الرئيس جو بايدن في رحلته إلى الشرق الأوسط، استغل فرصة مشاركته، وصرح بسؤال لولي العهد السعودي، وقال له: "هل ستعتذر لعائلة جمال خاشقجي؟".

لكن ولي العهد السعودي، تجاهل السؤال بعدم الرد على الكسندر، رغم محاولته تكرار السؤال أكثر من مرة، لعله يحصل على رد.

ويأتي طرح بيتر هذا التساؤل، بعد رفض الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس، الالتزام بطرح جريمة قتل الصحفي، جمال خاشقجي، عندما يلتقي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في السعودية. 

وكان جمال خاشقجي صحفياً في واشنطن بوست الأمريكية عندما قُتل في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، وقالت أرملته مؤخراً لإحدى وسائل الإعلام الأمريكية إنها تلقت التزاماً من مسؤولين أمريكيين، مفاده أن بايدن سيذكر "خاشقجي" أمام ولي العهد خلال لقائهما.

وفي تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي كان قد تعهَّد أنه لن يقابل ولي العهد السعودي، وسيجعل السعودية منبوذة، بسبب قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بتكليف مباشر من الأمير محمد بن سلمان، في قنصلية السعودية بإسطنبول بتركيا منذ سنوات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه لقطات بثها التلفزيون الرسمي السعودي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وهو يصافح ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بقبضة اليد الجمعة خلال زيارة للسعودية، يتابع فيها المحللون لغة الجسد والكلمات المتبادَلة، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى إعادة ضبط العلاقات بين البلدين.

فيما عمل المسؤولون في البيت الأبيض جاهدين؛ لتحديد الشكل الذي سيبدو عليه لقاء بايدن وولي العهد السعودي، الذي انتقده الرئيس الأمريكي لدوره في مقتل جمال خاشقجي، المعارض السياسي وكاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست.

مصافحة بقبضة اليد 

في النهاية، جاءت المصافحة بقبضة اليد أمام قصر العاهل السعودي في جدة، والتي من المرجح أن تكون الصورة الأشهر في زيارة الرئيس الأمريكي، الذي تعهد في وقت من الأوقات بأن يجعل السعودية دولة "منبوذة".

من جانبه، قال البيت الأبيض إن بايدن سيسعى للحد من الاتصال المباشر، مثل المصافحة بالأيدي، في زيارتيه لإسرائيل والسعودية بسبب مخاطر جائحة كوفيد-19.

لكن بايدن، السياسي الذي يحب عادة أن يربت على ظهور مستقبليه، وتحمل مخاطر إبداء سمة التواضع، شوهد وهو يكرر المصافحة باليد خلال زيارته لإسرائيل ضمن جولة الشرق الأوسط.

تحميل المزيد