بايدن سيوقع في تل أبيب على إعلان يتعهّد بالالتزام بأمن إسرائيل.. تشمل بنوده إيران وتعزيز التطبيع

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/12 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/12 الساعة 20:02 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/Getty Images

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لإسرائيل الأربعاء 13 يوليو/تموز 2022، التوقيع مع رئيس الوزراء يائير لابيد في تل أبيب، بياناً مشتركاً تحت اسم "إعلان القدس" وفق ما قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، الثلاثاء. 

بحسب القناة، فإن الحديث "يدور عن بيان تاريخي يعبر عن الالتزام الأمريكي بأمن إسرائيل وازدهارها والعلاقات بين البلدين".

تشمل النقاط الرئيسة في "إعلان القدس"، بحسب القناة، "رسالة موحدة ضد إيران وبرنامجها النووي وأنشطتها الإقليمية والالتزام بعدم السماح لها بامتلاك أسلحة نووية، وكذلك السماح لإسرائيل بالدفاع عن نفسها بنفسها".

وفق القناة، سيشمل البيان أيضاً "إشارة إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، دون مزيد من التفاصيل، كما سيشمل "الإشارة إلى تعزيز التطبيع وتوسيع دول السلام".

وأضافت القناة أن الوثيقة "ستؤكد على أهمية الولايات المتحدة كمرسّخة للاستقرار في المنطقة، وستوسع البرامج المشتركة بين الدول في مجالات التكنولوجيا".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير آخر لم تسمِه أن "هناك خطوات بين إسرائيل والسعودية في مرحلة الموافقة النهائية، وقد يتم إعلانها خلال زيارة بايدن".

تشمل هذه الخطوات "الطيران والرحلات الجوية (التي تقل الحجاج من فلسطينيي 48) من إسرائيل إلى مكة والترويج للتعاون والشراكات مع المملكة، وإصدار تصريح طيران مدني إسرائيلي فوق الأجواء السعودية".

كما تشمل، بحسب القناة، "تعزيز التعاون بين إسرائيل ودول الخليج، بما في ذلك السعودية – في مجالات الدفاع الجوي والدفاع البحري والتعاون في مجالات الدفاع مثل التعامل مع الحرائق والكوارث وحالات الطوارئ وكذلك في مجالات التكنولوجيا".

وكثيراً ما أكدت السعودية في أكثر من مناسبة أنها لن تطبّع علاقاتها مع إسرائيل طالما لم تُحَل القضية الفلسطينية.

سبق أن أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيجري أول زيارة له إلى الشرق الأوسط في الفترة بين 13 و16 يوليو/تموز الجاري، تشمل إسرائيل والضفة الغربية قبل أن يقلع مباشرة من تل أبيب إلى السعودية.

كما سيحضر الرئيس الأمريكي بمدينة جدة السعودية في اليوم الأخير من زيارته قمة تضم قادة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن. 

تحميل المزيد