رئيس وزراء اليابان السابق بحالة حرجة بعد تعرضه لإطلاق نار.. الغرب يعرب عن قلقه وتفاصيل جديدة عن المتهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/08 الساعة 07:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/08 الساعة 07:31 بتوقيت غرينتش
بعد تعرضه لإطلاق النار/رويترز

توالت ردود الأفعال العالمية بشأن الهجوم المسلح الذي تعرض له رئيس الوزراء الياباني السابق، إذ أعربت الولايات المتحدة الجمعة 8 يوليو/تموز 2022 عن "قلقها العميق" لإطلاق النار الذي تعرض له  شينزو آبي. فيما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه شعر بالفزع والحزن الشديد لسماع خبر "الهجوم الخسيس" على رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، أما الحكومة اليابانية فأكدت أن آبي في حالة خطرة جداً عقب تعرضه لإطلاق النار.

 من جهتها، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلاً عن الشرطة أن المتهم بإطلاق النار على شينزو  آبي  أبلغ الشرطة أنه كان يشعر بالاستياء تجاه آبي وكان ينوي قتله.

فيما قالت وسائل إعلام يابانية إن المتهم عضو سابق في قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.

صدمة وقلق دولي 

المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو قال لصحافيين وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية إنه "تم إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق آبي حوالى الساعة 11:30 صباحاً في نارا. وأوقف رجل يشتبه بأنه مطلق النار"، موضحاً أن "حالة آبي غير معروفة حالياً". واضاف ماتسونو: "أياً كان السبب، لا يمكن التسامح مع عمل همجي من هذا النوع ونحن ندينه بشدة". 

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن  للصحافيين على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي: "إنها لحظة حزينة جداً"، مؤكداً أن الولايات المتحدة "حزينة جداً وقلقة جداً". وأضاف بلينكن: "لا نعرف حالته الصحية"، مشيراً إلى أن "أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته والشعب الياباني".

 هذا فيما عبر سفير الولايات المتحدة لدى اليابان رام إيمانويل عن حزنه وصدمته  لإطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق، وقال إيمانويل: "نشعر بالحزن والصدمة لإطلاق النار على رئيس الوزراء السابق آبي شينزو الذي كان زعيماً بارزاً لليابان وحليفاً لا يتزعزع للولايات المتحدة". وأضاف أن "حكومة الولايات المتحدة والشعب الأمريكي يصليان من أجل راحة آبي وعائلته وشعب اليابان ".

هجوم مسلح على مسؤول ياباني 

كانت محطة "إن إتش كيه" العامة ذكرت قبيل ذلك أنّ رجلاً في الأربعين من العمر أوقف بتهمة محاولة القتل بعد إطلاق النار على آبي وتم ضبط قطعة سلاح كانت بحوزته.

وكان رئيس الوزراء السابق البالغ من العمر 67 عاماً يلقي خطاباً في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى الأحد عندما سمع أزيز رصاص، حسبما أوردت محطة "إن إتش كيه" ووكالة كيودو للأنباء.

فيما قالت شابة كانت في مكان الحادث للمحطة نفسها إن آبي "كان يلقي كلمة ووصل رجل من خلفه". وأضافت أن "الطلقة الأولى بدت وكأنها لعبة ولم يسقط وسمع دوي انفجار كبير. الطلقة الثانية كانت أكثر وضوحاً وتمكنا من رؤية الشرارة والدخان". وتابعت: "بعد الطلقة الثانية أحاط به الناس وقاموا بتدليك قلبه".

وقال مصدر من الحزب الديموقراطي الليبرالي الحاكم لوكالة جيجي برس للأنباء إن آبي وقع أرضاً وكان ينزف من رقبته.

 أوضحت وكالات أنباء أخرى أن الرصاص أطلق على آبي من الخلف من بندقية على الأرجح.

تحميل المزيد