أمره بفتح بريده الإلكتروني وجمع صوره مع الطالبة.. رسائل قاتل نيرة أشرف لمحاميه لإنقاذه من الإعدام

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/08 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/08 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
المتهم بقتل الطالبة المصرية نيرة أشرف/ getty images

كشف محامي المتهم، الطالب محمد عادل، الذي أيدت محكمة الجنايات المصرية الحكم بإعدامه بسبب قتله الطالبة نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، أنه يسعى لتخفيف الحكم عن موكله.

حيث قال في تصريحات صحفية، الخميس 7  يوليو/تموز  2022، بعد قرار المحكمة تأييد إعدام موكله محمد عادل، إن الطالب المتهم  أعطاه الرقم السري الخاص ببريده الإلكتروني للحصول على صور جمعته بالضحية وتقديمها كأدلة.

تأييد إعدام قاتل نيرة أشرف 

كما أشار محامي محمد عادل، في تصريحاته التلفزيونية، إلى أن المتهم وجّه رسالة إلى والدته يطمئنها على حاله، ويطلب منها العفو عما بدر منه، مؤكداً أنه "كان يمر بوضع نفسي صعب أجبره على الإقدام على ما فعله".

كانت محكمة الجنايات المصرية بالمنصورة، شمال العاصمة المصرية القاهرة، قد أيدت خلال جلستها المنعقدة الأربعاء 6 يوليو/تموز 2022، الحكم بالإعدام شنقاً لقاتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، وذلك بعد إحالة أوراقه بجلسة الأسبوع الماضي لأخذ الرأي الشرعي لمفتي الجمهورية.

وسبق أن قضت محكمة جنايات المنصورة بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، التي قتلت غدراً على يد زميلها أمام بوابة مجمع كليات الجامعة، إلى المفتى لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة 6 يوليو/تموز للنطق بالحكم، والتي تعد الجلسة الثالثة من المحاكمة.

إذ تضمن أمر الإحالة، أن المتهم وضع مخططاً لقتلها حدد فيه وقت أدائها اختبارات نهاية العام الدراسي بجامعة المنصورة موعداً لارتكاب جريمته ليقينه بوجودها بها، وعيَّن يومئذٍ الحافلة التي تستقلها وركبها معها مخفياً سكيناً بين طيات ملابسه وتتبعها حتى أن وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بعدة طعنات سقطت أرضاً على أثرها، فتوالى التعدي عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصداً إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم، محدثاً بها الآلات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها.

كما شمل أمر الإحالة إدانة المتهم بحيازة سلاح أبيض "سكين" بدون مسوغ قانوني. وأصدرت الدائرة الرابعة جنايات المنصورة قراراً بحظر النشر نهائياً، في القضية رقم 11409 لسنة 2022 جنايات قسم أول المنصورة، والمتهم فيها محمد عادل محمد إسماعيل، في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وجميع الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية المحلية والدولية، وغيرها من النشرات أياً كانت، وكذلك المواقع الإلكترونية عدا جلسة النطق بالحكم. 

وعقب النطق بالحكم، قالت أسرة الطالبة نيرة أشرف: "النهاردة حقك رجع"، وفق موقع المصري اليوم (محلي).

كشفت التحقيقات تفاصيل جديدة في حادثة مقتل الطالبة الجامعية، حيث أكد المتهم عدم ندمه على جريمته التي أثارت غضباً كبيراً في مصر، وما زالت تتصدر الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي. 

بحسب ملف التحقيقات في القضية التي حملت رقم 11409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة، والتي نشرتها مواقع مصرية، الجمعة 24 يونيو/حزيران 2022، فإن المتهم باغت الضحية بعدة طعنات ثم نحرها.

أوضحت التحقيقات أن المتهم محمد عادل حدد موعداً لارتكاب جريمته؛ ليقينه بوجودها في الجامعة، وأخفى سكيناً بين طيات ملابسه، وتتبع الضحية حتى وصلت أمام الجامعة فباغتها من ورائها بطعنات عدة، سقطت أرضاً على أثرها، فتوالى التعدي عليها بالطعنات ونحر عنقها.

وعند سؤال المتهم عن سبب اختيار السكين كأداة تنفيذ قال إنه "عمل طباخاً، ويجيد استخدام السكاكين"، قائلاً إنه "أحسن استخدامها، لأن هذا شغله". 

حادثة مروعة أثارت غضباً

أثار مقتل الطالبة نيرة غضباً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، لا سيما مع انتشار مقطع فيديو وثّق لحظة ارتكاب الجريمة، وشاركت حسابات على تويتر في التعليق على الحادثة بعشرات آلاف التغريدات على هاشتاغ #جامعه_المنصوره.

حيث طالب مغردون بإنزال أشد العقوبات بالجاني، وتساءل آخرون عن سبب غياب عناصر أمن الجامعة وعدم تدخلهم لمنع حدوث جريمة القتل، فيما شدد آخرون على ضرورة سن تشريعات لتأمين حماية أكبر للمرأة.   

من جانبه، أمر النائب العام، حمادة الصاوي، بحبس "محمد عادل" 4 أيام احتياطياً على ذمة التحقيقات؛ لـ"اتهامه بقتل الطالبة نيرة أشرف عمداً مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة، بعدما أقر المتهم خلال استجوابه في التحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث"، وفقاً لما أورده موقع "المصري اليوم". 

أشارت النيابة إلى أنه خلال استجوابها للشاب، أقر بأنه ارتكب الجريمة بسبب "الخلافات التي كانت بينهما، ورفضها الارتباط به، وبيَّن في تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التي رصدت الواقعة".

تحميل المزيد