الحجاج يقضون يوم التروية.. مئات الآلاف منهم تدفقوا إلى مشعر مِنى في أكبر موسم حج بعد كورونا (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/07 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/07 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
الحجاج يطوفون حول الكعبة المشرفة/ GettyImages

على بعد 7 كيلومترات، شمال شرق المسجد الحرام، يقع مشعر منى، إذ بدأ مئات آلاف الحجاج بالتدفق من مدينة مكة المكرمة إلى مِنى، الخميس 7 يوليو/تموز 2022، لقضاء يوم التروية فيها، في اليوم الثاني من مناسك أكبر موسم للحج منذ تفشي جائحة كوفيد-19.

وعادت شوارع مدينة مكة لتعج بمئات آلاف الحجاج بملابس الإحرام البيضاء مع انطلاق مناسك الحج لأول مرة بشكل عادي بعد عامين شهدا تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب المخاوف من فيروس كورونا؛ إذ سمحت السلطات لمليون مسلم تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألفاً أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام. 

وقام مئات الآلاف من الحجاج في المسجد الحرام بمكة بأداء الطواف حول الكعبة، إذ حمل العديد منهم مظلات للاحتماء من أشعة الشمس الحارقة؛ حيث وصلت الحرارة إلى 42 درجة مئوية.

وبعد  ذلك، بدأوا في شق طريقهم إلى منى، حيث من المقرر أن يبيتوا في الخيام البيضاء المكيفة.

في السياق، قالت وسائل إعلام رسمية إن أربعة مستشفيات و26 مركزاً صحياً أصبحت جاهزة للتعامل مع أي حالات صحية في المنطقة.

وتقع منى في واد تحيط به الجبال الصخرية، على بعد حوالي سبعة كيلومترات من المسجد الحرام، وتتحول كل عام إلى مخيم واسع للحجاج.

ويوم الجمعة، سيتوجه المصلون إلى جبل عرفات؛ حيث سيقضون النهار في الصلاة والدعاء تحت أشعة الشمس، قبل أن ينتقلوا لموقع رمي الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع.

وبدأ آلاف الحجيج في الوصول إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، الجمعة 1 يوليو/تموز 2022.

تأمين الحجاج

ومنذ بداية يوليو/تموز الجاري، شهد الحرم المكي قيام أفراد أمن بالتجول وسط الحجاج، مع تركيب شبكة من كاميرات المراقبة ونقاط التفتيش عند مداخل المدينة للمساعدة في عدم وقوع أية مشكلات في الحج، الذي شهد من قبل وقائع تدافع مميتة، وحرائق، وأعمال شغب.

وقال  قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في مهمة حج هذا العام العقيد الطيار الركن خالد بن عبد الله المطيري لوكالة الانباء السعودية إن القوات الجوية "تعمل على مساندة الأمن العام بعدد من الطائرات العمودية المجهزة بأحدث التقنيات على مدار الساعة".

وعلى مدى سنوات، أنفقت المملكة مليارات لتأمين واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم. 

والحج مصدر دخل كبير للحكومة السعودية؛ من تكاليف إقامة ونقل للحجاج، ورسوم مطلوبة، وكذلك شراء هدايا واحتياجات خلال الموسم.

وفي 2019، وهو آخر عام قبل الجائحة، أدى نحو 2.6 مليون حاج المناسك، بينما أدى 19 مليوناً مناسك العمرة.

غرف فنادق مكة

وهذا العام، عاد حجاج الخارج الذين منعوا من حضور المناسك في العامين الماضيين إلى مكة لملء غرف الفنادق فيها وزيارة متاجرها؛ حيث يأمل أصحاب الأعمال في تعويض خسائر فادحة.

ومنذ بداية الوباء، سجلت السعودية أكثر من 795000 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 9000 حالة وفاة، فيما تم إعطاء 67 مليون جرعة لقاح في البلاد التي يزيد عدد سكانها عن 34 مليون شخص.

إذ تقول وزارة الحج إنها تتخذ أعلى مستويات الاحتياطات الصحية في ظل الوباء وظهور متغيرات جديدة.

ويقتصر موسم الحج هذا العام على المسلمين الذين حصلوا على التطعيم دون سن 65، كما يتعين على القادمين من الخارج تقديم نتيجة فحص كورونا سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من موعد السفر.

تحميل المزيد