بدأ بمزحة وانتهى بسجن أصحابه! قصة “تحدي باتمان” الذي شارك فيه مشاهير مصريون وواجهته السلطات

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/06 الساعة 20:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/06 الساعة 20:44 بتوقيت غرينتش
السلطات المصرية اعتقلت مسؤولين عن تحدي باتمان - Getty Images

اعتقلت قوات الأمن المصرية مسؤولين عن دعوة للتجمع في مدينة حلوان جنوب القاهرة بلباس شخصية "باتمان" الشهيرة، وذلك بعد أيام من انتشار هاشتاغ على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي حول هذه الفعالية، شارك فيه مشاهير مصريون. 

وسائل إعلام مصرية قالت، الأربعاء 6 يوليو/تموز 2022، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت 4 أشخاص من القائمين على هذه الدعوة، ووجهت لهم تهمة "الاستغلال". 

بدأت قصة "باتمان حلوان" من خلال تعليقات كُتبت على "فيسبوك" بين مجموعة من الأصدقاء، وبحسب صحيفة "الوطن" المصرية، فإن أحد المستخدمين نشر منشوراً يُهنئ فيه الممثل الأمريكي "توبي ماغواير" صاحب شخصية "سبايدر مان" بعيد ميلاده.

كتب الحساب: "كل سنة وأنا طيب"، وردّ عليه مستخدم آخر بالقول: ""ده أكيد أنت، عشان أنا باتمان الحقيقي"، لتتوالى بعد ذلك التعليقات التي قال أصحابها إنهم هم "باتمان"، قبل أن يكتب حساب: "بقولكم إيه الموضوع ده مش هيتحل غير بطريقة واحدة، أي حد شايف نفسه باتمان يقابلنا في حلوان يوم 13 أغسطس الساعة 11 بالليل، واللي يفضل عايش يبقى هو باتمان".

عقب ذلك بدأت الدعوات على شبكات التواصل للمشاركة في التجمع يوم 13 أغسطس/آب المقبل عند محطة المترو في مدينة حلوان، وتم إنشاء مجموعة على "فيسبوك" لهذا الغرض، انضم إليها ما لا يقل عن 67 ألفاً حتى مساء اليوم الأربعاء، كذلك تصدر هاشتاغ #باتمان_حلوان قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في مصر.

الانتشار الكبير لدعوات التجمع دفع السلطات المصرية إلى التدخل، وقالت وسائل إعلام مصرية إن وزارة الداخلية كشفت ملابسات الدعوة عند مترو حلوان بـ"غرض التشاجر للتنافس بينهم وتحديد الفائز بلقب أطلقه القائمون على تلك الفعالية (معركة حلوان باتمان الحقيقي).

أضافت وسائل الإعلام التي نقلت عن الداخلية: "تبين قيامهم باستغلال التفاعل من قبل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعى مع الدعوة وقيامهم بتدشين مجموعة إلكترونية للترويج للتجمع المشار إليه واستغلال حجم التفاعل عليه ومتابعة تطورها وازدياد أعضائها لرغبتهم في استغلالها في تحقيق مكاسب مادية من خلال جذب الإعلانات والمواد التجارية الدعائية، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

يأتي هذا التحرك ضد القائمين على دعوة "باتمان حلوان" على الرغم من مشاركة فنانين ومشاهير مصريين في الفعالية، من بينهم الممثل المصري محمد هنيدي، الذي نشر صورة له على حسابه الرسمي في فيسبوك، ووضع قناع "باتمان" على وجهه وعلّق قائلاً: "إلى حلوان".

لكن هنيدي حذف الصورة على ما يبدو وليست موجودة في الصفحة عند البحث عنها اليوم الأربعاء 6 يوليو/تموز 2022. 

كذلك شارك الممثل المصري الشهير سيد رجب في الفعالية، ونشر صورة له على صفحته الرسمية في "فيسبوك" وهو يرتدي قناع باتمان، وكتب تعليقاً عليها: "المعلم صقر بيقولكم باتمان الحقيقي وصل".

أيضاً شاركت الممثلة المصرية رانيا يوسف ونشرت صورة لها على حسابها في تويتر، وهي ترتدي ملابس "باتمان". 

الممثل أحمد فهمي هو الآخر شارك في التحدي ونشر صورة له وهو يرتدي قناع "باتمان"، ودمجها مع صورة لمحطة حلوان، وكتب: "البطل الحقيقي وصل يا حلوان".

ردود فعل

أثار خبر اعتقال المسؤولين عن تحدي "باتمان حلوان" ردود فعل واسعة بين مصريين على شبكات التواصل الاجتماعي، وانتقد بعضهم السلطات بسبب تحركها ضد الفعالية، وأشارت تعليقات إلى أن السلطات قلقت من قضية التجمع. 

تحميل المزيد