وكالة إيرانية تُعلن انتهاء محادثات طهران وواشنطن بقطر “دون نتائج”.. حمّلت الجانب الأمريكي السبب

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/29 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/29 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
بايدن، والمرشد الإيراني علي خامنئي - عربي بوست

قالت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022، إن المحادثات الإيرانية الأمريكية التي جرت في الدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء 28 و29 يونيو/حزيران 2022، انتهت "دون إحراز نتائج"، بينما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن المحادثات غير المباشرة لم تنته بعد.

ذكرت الوكالة (شبه الحكومية) أن "إصرار الجانب الأمريكي على نص الاقتراح في فيينا 7، الذي لا يشمل ضماناً لاستفادة إيران الاقتصادية"، حال دون حصول نتائج في الاجتماع الذي عقد بين كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، ونائب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

في وقت سابق الأربعاء، نقلت الوكالة تصريحات لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قال فيها: "أعتقد أنه إذا كان لدى الجانب الأمريكي عزيمة جادة وعمل بشكل واقعي، فإن الاتفاق في متناول اليد في هذه المرحلة وهذه الجولة من المحادثات".

أضاف الوزير قبل بداية المباحثات الإيرانية الأمريكية في قطر: "نحن جادون ولن نتجاوز بأي حال من الأحوال خطوطنا الحمراء، التي تم رسمها بما يتماشى مع تلبية المصالح الوطنية للبلاد إلى أقصى حد"، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

فيما تشمل الخلافات الرئيسية بين إيران والولايات المتحدة شطب المنظمات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي (IRGC) وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مرة أخرى.

حيث يتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا، حول صفقة إعادة القيود على برنامج إيران النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، في مايو/أيار 2018.

تحميل المزيد