أول ضابط عربي يدرس بمدرسة عسكرية إسرائيلية.. عقيد بسلاح الجو الإماراتي يلتحق بكلية الأمن القومي

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/27 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/27 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، في الإمارات/ الأناضول

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن ضابطاً في الجيش الإماراتي برتبة عقيد سيلتحق بكلية الأمن القومي التابعة للجيش الإسرائيلي، حيث سيدرس بها بعد موافقة السلطات العليا في بلاده، وفق ما ذكرته صحف إسرائيلية، الإثنين 27 يونيو/حزيران 2022.

الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" أوضحت أن التحاق العقيد في سلاح الجو الإماراتي بالمعهد الإسرائيلي سيبدأ العام المقبل، ووافق عليه رئيس الدولة محمد بن زايد.

فيما يأتي ذلك في ظل التقارب والتعاون الأمني الوثيق بين إسرائيل والإمارات، والسعي إلى تشكيل حلف عسكري بينهما ويضم دولاً عربية أخرى بينها السعودية.

حيث نقلت "كان" عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إنه "عدا الأهمية الرمزية لمجرد مشاركة الضابط الإماراتي في الدراسة داخل الكلية بإسرائيل، هناك مسألة التعاون الأمني والإقليمي. وهذا الضابط تخرج في كلية الأمن القومي بالإمارات، التي تدار بموجب البرنامج الدراسي الأمريكي".

فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن كلية الأمن القومي الإسرائيلية السلك الرفيع في الجيش الإسرائيلي وأجهزة الأمن والحكومة، تؤهل لإشغال مناصب قيادية وإدارية رفيعة. وتستمر مدة التعليم في الكلية 10 أشهر، وتشمل الدراسة للقب الماجستير في العلوم السياسية.

بينما يدرس طلاب الكلية ويُجرون أبحاثاً في تحديات الأمن القومي الإسرائيلي، بواسطة لقاءات مع مصممي السياسة والأمن القومي في إسرائيل، إلى جانب جولات في إسرائيل وخارجها، وفقاً لـ"كان".

حيث يدرس في كلية الأمن القومي الإسرائيلية سنوياً قرابة 10 طلاب من دول أجنبية، بينها الولايات المتحدة وألمانيا والهند وإيطاليا وبريطانيا واليونان.

تحميل المزيد