قراصنة يسرقون عملات رقمية بقيمة 100 مليون دولار.. المخترقون استهدفوا منصة ناشئة بأمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/25 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/25 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
اختراق العملات المشفرة - صورة تعبيرية/gettyimages

سرق مخترقون إلكترونيون ما قيمته  100 مليون دولار من العملات المشفرة من تطبيق هوريزون بريدج Harmony، يوم الخميس 23 يونيو/حزيران في أحدث سرقة كبرى في العالم الرقمي.

موقع Business Insider الأمريكي نشر تقريراً الجمعة 24 يونيو/حزيران 2022، أشار إلى أن شركة هارموني ذكرت أن جسر العملات الرقمية التابع لها المعروف باسم هوريزون والذي يتيح للمستخدمين مبادلة العملات الرقمية بين شبكات البيانات التسلسلية "بلوكتشين" تعرض لعملية قرصنة.

الموقع الأمريكي أوضح أن الشركة تتعاون حالياً مع مكتب التحقيقات الفدرالي و"متخصصي الأدلة الجنائية لتحديد الجناة واسترداد الأموال المسروقة"، وفق ما نشرته المنصة الناشئة في تغريدتها على موقع تويتر.

كما أردفت الشركة أنها أخطرت جسر البلوكتشين هوريزون Horizon لوقف إرسال المزيد من المعاملات.

ولم ترد الشركة على طلبات التعليق من موقع Business Insider الأمريكي.

مهام التطبيق

ويلعب هذا التطبيق دوراً مهماً في تقنية سلسلة الكتل أو ما يعرف بـ(البلوكتشين)، حيث يقدم للمستخدمين طريقة لنقل أصولهم. وقالت هارموني إن السرقة لم تؤثر على تقنية البلوكتشين.

ووفقاً لجيس سيمينغتون، رئيس الأبحاث في شركة Elliptic، فإن تطبيق هوريزون بريدج "يحافظ على مخازن كبيرة من السيولة"، مما يجعله "هدفاً مغرياً للمتسللين".

ولم تكشف منصة هارموني كيفية سرقة الأموال بالضبط. ومع ذلك، أثار أحد المستثمرين مخاوف بشأن أمن التطبيق منذ أبريل/نيسان الماضي.

ويتوقف أمان تطبيق هوريزون على محفظة "multisig" التي تتطلب توقيعين فقط لبدء المعاملات. 

ويتكهن بعض الباحثين بأن الخرق كان نتيجة "اختراق المفتاح الخاص"، حيث حصل المتسللون على كلمة المرور أو كلمات المرور المطلوبة للوصول إلى محفظة تشفير.

وفي سياق آخر، ارتفع سعر بتكوين 2% إلى 20978 دولاراً، الأحد الماضي، بعد فشلها في التحرك بسرعة صعوداً أو هبوطاً عن مستوى 20 ألف دولار.

كما ارتفعت عملة إيثر 10.42% إلى 1100.07 دولار، مضيفة 103.79 دولار إلى إغلاقها السابق.

تحميل المزيد