هنية يلتقي نصر الله في لبنان.. وضباط إسرائيليون وأمريكيون يناقشون استعدادات عسكرية لتصعيد محتمل بالمنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/24 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/24 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
نصر الله وهنية خلال لقاء سابق في بيروت/ الأناضول

بحث الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، الخميس  23 يونيو/حزيران 2022، التطورات السياسية والتهديدات في المنطقة وتطور محور المقاومة، بينما التقى ضباط إسرائيليون مع نظراء لهم من الجيش الأمريكي لبحث الاستعدادات لتصعيد إقليمي محتمل.

إذ أعلن حزب الله في بيان له أن نصر الله التقى هنية والوفد المرافق له في بيروت، حيث جرى استعراض مختلف التطورات السياسية والميدانية في فلسطين ولبنان والمنطقة.

اللقاء جاء بين هنية ونصر الله بعد يوم من تحذير وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس من أن جيش الاحتلال قادر على تدمير حزب الله، وعلى اجتياح بيروت وصيدا إذا لزم الأمر.

البيان أضاف أنه خلال اللقاء أكد الجانبان على "تعاون المقاومة لخدمة القضية الفلسطينية"، وأنهما "بحثا تطوّر محور المقاومة والتهديدات والتحديات والفرص القائمة".

في السياق، قال المركز الفلسطيني للإعلام إن اللقاء أكد "حق لبنان في استخراج الغاز من حدوده البحرية، وكفّ اليد الإسرائيلية عن القرصنة وسرقة الموارد".

ووصل هنية والوفد المرافق له إلى بيروت الثلاثاء الماضي، في زيارة لعدة أيام يلتقي خلالها بمسؤولي الدولة والمرجعيات والفعاليات اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

اجتماع لضباط أمريكيين وإسرائيليين  

من جهة أخرى، التقى ضباط  كبار في الجيش الإسرائيلي مع نظراء لهم من القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي لوضع استراتيجيات الجيشين في المنطقة.

إذ قال بيان للجيش الإسرائيلي إن الاجتماعات ركزت على مناقشة التحديات الأمنية التي تواجه الجيشين في المحيط، وتضمنت أيضاً مناقشة الاستعدادات العسكرية لتصعيد إقليمي في المنطقة.

يأتي ذلك فيما أجرت كل من إسرائيل وأمريكا، مؤخراً، تدريبات عسكرية مشتركة؛ لتقييم استعداد البلدين لمواجهة التحديات الأمنية، لا سيما التصعيد العسكري على الجبهة الشمالية لإسرائيل، على الحدود الجنوبية للبنان، وفق ما ذكرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022. 

الصحيفة أضافت أنه تم أيضاً مناقشة السيناريوهات في اجتماع بإسرائيل بين كبار الضباط في القيادة المركزية الأمريكية والجيش الإسرائيلي. وأشارت إلى وجود تنسيق بين الأمريكيين والإسرائيليين على خطط عمل مشتركة للاستخبارات والدفاع الجوي والمساعدة اللوجستية.

كما قالت إنه في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، انتقلت مسؤولية العلاقات العسكرية مع إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية من القيادة الأوروبية الأمريكية.

حسب الصحيفة، منذ ذلك الحين، تم تعزيز العلاقات بين إسرائيل وأمريكا على المستوى العسكري بشكل كبير؛ حيث قام قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة إلى إسرائيل منذ حوالي شهر.

كما لفتت إلى أن السيناريو الرئيسي لتمرين هذا الأسبوع ينطوي على تصعيد في الشمال وانعكاساته الإقليمية، بما في ذلك التدخل الإيراني إلى جانب حزب الله في لبنان.

تحميل المزيد