نواب بـ”الشيوخ” الأمريكي يضغطون على بايدن بشأن مقتل أبو عاقلة.. طالبوا بدور أمريكي مباشر في التحقيق

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/23 الساعة 21:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/23 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة - عربي بوست

دعا 24 عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس 23 يونيو/حزيران 2022، الرئيس جو بايدن إلى أن يكون للولايات المتحدة "دور مباشر" في التحقيق بمقتل مراسلة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين بالضفة الغربية في 11 مايو/أيار الماضي.

وحثت المجموعة في مجلس الشيوخ وتضم 24 عضواً من الديمقراطيين إضافة إلى اثنين من المستقلين، على إجراء "تحقيق شامل وشفاف برعاية أمريكية" بشأن إطلاق النار على "أبو عاقلة" ومن ثمّ مقتلها.

ويقود المجموعة السيناتور كريس فان هولن، وكتب باسمهم في خطاب إلى بايدن الذي سيزور إسرائيل في يوليو/تموز المقبل حسب المخطط، أن الفلسطينيين والإسرائيليين "لا يثق كل منهما بالآخر لإجراء تحقيق مستقل ونزيه".

وأضاف الخطاب: "لذلك وفي هذه المرحلة نعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو أن تشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر".

ولم يصدر تعليق فوري -حتى وقت متأخر من مساء الخميس- عن البيت الأبيض أو السفارة الإسرائيلية في واشنطن كذلك.

وفي 11 مايو/أيار الماضي، سقطت شيرين أبو عاقلة، مراسة قناة الجزيرة، شهيدة برصاص الاحتلال الإسرائيلي بينما كانت في تغطية صحفية، ترتدي خوذة وسترة كتب عليها بوضوح كلمة "صحافة".

تحقيقات غربية أكدت تورط إسرائيل

وأكد تحقيق لقناة الجزيرة أن جنود الاحتلال الإسرائيلي هم المسؤولون عن استشهاد "أبو عاقلة"، إلى جانب تحقيق للسلطة الفلسطينية أظهر أن "أبو عاقلة" تعرضت لإطلاق نار من بندقية جندي إسرائيلي، فيما وصفته بـ"القتل المتعمد".

في السياق ذاته، كشف تحقيق لوكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية في 24 مايو/أيار الماضي، أن الرصاصة التي قتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة جاءت من بندقية جندي إسرائيلي.

الوكالة الأمريكية أوضحت أن مقاطع فيديو وصوراً متعددة التُقطت في صباح 11 مايو/أيار، تُظهر قافلة إسرائيلية متوقفة على طريق ضيق بالقرب من شيرين أبو عاقلة، مع خط رؤية واضح، ويظهرون للمراسلين وغيرهم من المارة الذين كانوا يحتمون من الرصاص الذي أطلق من قافلة الجنود الإسرائيليين.

كذلك أظهر تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأمريكية توصل إلى أدلة جديدة، أن القوات الإسرائيلية تعمّدت قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

ورصد التحقيق رد فعل المصور وواحد من طاقم الجزيرة واللذين كانا مع شيرين أبو عاقلة، وقال إن المصور الذي صور مشهد قتل الصحفية، اندفع إلى الخلف ليختبئ خلف جدار خرساني منخفض.

ثم صرخ رجل بالعربية: "مجروحة! شيرين، شيرين، يا رجل، شيرين! سيارة إسعاف!".

لوحة جدارية في غزة بصورة الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة / الأناضول
لوحة جدارية في غزة بصورة الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة / الأناضول

كذلك قال التحقيق إن الفيديو المهتز، الذي صوره مصور الجزيرة مجدي بنورة، يصور المشهد عندما قُتلت "أبو عاقلة" برصاصة في الرأس نحو الساعة الـ6:30 صباح يوم 11 مايو/أيار 2022، مع مجموعة من الصحفيين بالقرب من مدخل مخيم جنين للاجئين حيث أتوا لتغطية غارة إسرائيلية.

في حين لا تُظهر اللقطات إطلاق النار على "أبو عاقلة"، قال شهود عيان لشبكة CNN إنهم يعتقدون أن القوات الإسرائيلية في الشارع نفسه أطلقت النيران عمداً على الصحفيين، في هجوم مستهدف. كان جميع الصحفيين يرتدون سترات زرقاء واقية تُظهر أنهم أعضاء في وسائل الإعلام.

تحميل المزيد