داعية مصري يثير غضباً بتعليقه على حادثة مقتل الفتاة التي ذبحها زميلها، ودعوى تُرفع ضده (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/21 الساعة 22:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/22 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
الفتاة المصرية الراحلة نيرة أشرف أحمد عبد القادر - مواقع التواصل

أثار داعية مصري حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022، وذلك بسبب تعليق له على واقعة مقتل نيرة أشرف، فتاة المنصورة، على يد زميلها أمام الجامعة ذبحاً الإثنين 20 يونيو/حزيران. 

الداعية مبروك عطية نشر على صفحته الخاصة عبر فيسبوك فيديو قال فيه: "حياتك غالية عليكي تبقى تنزلي من بيتك قُفَّة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، يلا خليه يدبحك". 

الفيديو أثار غضباً كبيراً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بمحاكمته ومعاقبته على تبرير الواقعة المؤلمة والتحريض على القتل.

وسم #محاكمه_مبروك_عطيه، إلى جانب #حق_نيره_اشرف و #جامعه_المنصوره تصدروا طوال مساء الثلاثاء منصة تويتر، فيما أعلن المجلس القومي للمرأة تقديم بلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية. 

حيث اعتبر مغردون عبر تويتر حديث الداعية عطية "تحريضاً رسمياً على النساء،  وتشجيعاً للاعتداء"، مطالبين بمنعه من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بصفته داعية.  

من جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إنها تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية بعد حديثه عن طالبة المنصورة الراحلة نيرة أشرف. 

وكتبت رئيسة المجلس القومي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تذكَّروا وقوفكم أمام الله، ارفعوا أياديكم عنا، نريد وقف خطاب الكراهية والعداء والإرهاب".  

كما أضافت: "دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسؤولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، في رقبة كل من يبرر الجريمة، في رقبة كل رجل دين خرج وتكلَّم عن ملابس البنات واستباح أمنها". 

وقالت كذلك: "خرجتَ علينا يا شيخ مبروك بخطاب يرهب بنات مصر وسيداتها، لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة، لدينا قانون يحمينا ونظام عدالة يحمينا، وسنطالب بتطبيق القانون".   

حادثة مروعة أثارت غضباً

وأثار مقتل الطالبة نيرة غضباً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، لا سيما مع انتشار مقطع فيديو وثّق لحظة ارتكاب الجريمة، وشاركت حسابات على تويتر في التعليق على الحادثة بعشرات آلاف التغريدات على هاشتاغ #جامعه_المنصوره.

حيث طالب مغردون بإنزال أشد العقوبات بالجاني، وتساءل آخرون عن سبب غياب عناصر أمن الجامعة وعدم تدخلهم لمنع حدوث جريمة القتل، فيما شدد آخرون على ضرورة سن تشريعات لتأمين حماية أكبر للمرأة.   

من جانبه، أمر النائب العام، حمادة الصاوي، بحبس "محمد عادل" 4 أيام احتياطياً على ذمة التحقيقات؛ لـ"اتهامه بقتل الطالبة نيرة أشرف عمداً مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة، بعدما أقر المتهم خلال استجوابه في التحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث"، وفقاً لما أورده موقع "المصري اليوم". 

أشارت النيابة إلى أنه خلال استجوابها للشاب، أقر بأنه ارتكب الجريمة بسبب "الخلافات التي كانت بينهما، ورفضها الارتباط به، وبيَّن في تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التي رصدت الواقعة". 

تحميل المزيد