“قد أعود أو لا أعود”! مبروك عطية يعلن قراراً اتخذه بعدما أثار غضباً بحديثه عن الفتاة المصرية نيرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/22 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/22 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
الداعية المصري أثار غضباً بحديثه عن حادثة الفتاة التي ذبحها زميلها - مواقع التواصل

أعلن الداعية المصري مبروك عطية، الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022، أنه "قد يعود أو لا يعود"، مشيراً بذلك إلى احتمال عدم ظهوره مجدداً، على صفحته في موقع التواصل "فيسبوك"، التي اعتاد من خلالها محادثة جمهوره، وذلك عقب تعرضه لانتقادات واسعة بسبب تصريحاته حول مقتل فتاة مصرية ذبحاً على يد زميلها. 

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره عطية على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، التي يتابعها 1.3 مليون شخص، وقال إن هذا الفيديو هو "اللقاء الأخير".

لم يوضح الداعية عطية ما إذا كان سيعتزل الظهور على صفحاته في شبكات التواصل الاجتماعي، أم سيعتزل ظهوره الإعلامي بالكامل على وسائل الإعلام المختلفة. 

جاء قرار عطية بعد تعرضه لهجوم واسع على شبكات التواصل، وخصص عطية جزءاً كبيراً من حديثه في الفيديو الجديد عن تلك التصريحات التي أثارت غضباً واسعاً في مصر، وذلك خلال تعليقه على حادثة مقتل الشابة المصرية نيرة أشرف، على يد زميلها ذبحاً عند جامعة المنصورة، في حادثة هزّت الرأي العام. 

عطية كان قد قال: "حياتك غالية عليكي تبقي تنزلي من بيتك قُفَّة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، يلا خليه يدبحك". 

أثار هذا التصريح غضباً، ووُجهت اتهامات كثيرة على شبكات التواصل لعطية بأنه "يبرر القتل، وأنه يحرض عليه". وأشار مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي إلى أنه يربط ما بين القتل والحجاب، لكون الفتاة نيرة التي قُتلت ذبحاً لم تكن محجبة. 

لكن عطية ردّ على هذه التصريحات في الفيديو الجديد، وقال: "مقطع الفيديو واضح في حادثة نيرة الله يرحمها، دعوت لها 9 مرات، وفي سري 90، والله أعلم بالعدد، وسألت الله أن يهيئ لنا قاضياً يقتص من القاتل، وانتهى الموضوع".

أضاف عطية: "ثم وجهت ما أراه نحو الستر، ولم أقل البنت كانت غير محجبة، لم أقل إنها نازلة بشعرها، لم أبرر القتل بسبب عدم الحجاب، واحد اطلع على اللي أنا قلته وفهم خطأ، الباقي ياخد من الوسيط، طب ماترجعوا لكلام الدكتور".

أشار عطية أنه أراد من تصريحاته السابقة أن يحث الفتيات على الاحتشام، وأضاف أنه أشار إلى أن الاحتشام "لن يمنع الجريمة، لكنه سيقلل منها"، مضيفاً: "أي خطورة في هذا الكلام، أي إساءة في هذا الكلام؟".

مبروك عطية يتحدث عن لقاء أخير مع متابعيه – تويتر

دعوات لمحاكمة مبروك عطية

يأتي قرار الداعية مبروك عطية بالتزامن مع تصدر هاشتاغ #محاكمة_مبروك_عطية قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في مصر على تويتر، الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022، ودعا مغردون إلى محاسبة الداعية عطية على تصريحاته.

يُشار إلى أن "المجلس القومي للمرأة" في مصر، أعلن أنه سيتقدم ببلاغ ضد الداعية مبروك عطية، ووصف المجلس تصريحاته بأنها تحمل "احتقاراً للمرأة، وتحريضاً على العنف". 

تحميل المزيد