ملايين المتضررين وعشرات القتلى في الهند وبنغلاديش.. أمطار موسمية تتسبب بفيضانات غمرت قرى (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/18 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/18 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش
عائلة تسير في المياه التي غمرت قريتهم في بنغلادش - رويترز

لقي 41 شخصاً مصرعهم في الأمطار الموسمية في بنغلاديش والهند، التي أدت إلى فيضانات واسعة النطاق جعلت ملايين الأشخاص منكوبين، فيما حذرت السلطات، السبت 18 يونيو/حزيران 2022، من أن الوضع قد يزداد سوءاً.

تفاقمت مشكلة السيول في بنغلاديش، والتي وصفها خبير حكومي بأنها قد تكون الأسوأ منذ عام 2004، بسبب جريان مياه الأمطار الغزيرة من الجبال الهندية، واستمر انهمار المطر اليوم السبت مع توقع المزيد خلال اليومين المقبلين، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

محمد مشرف حسين، كبير الإداريين في منطقة سيلهيت في بنغلاديش، قال إن "معظم شمال شرق البلاد مغمور بالمياه والوضع يزداد سوءاً مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة".

أضاف في تصريحات لوكالة رويترز، أن منطقة سونامجانج الأشد تضرراً أصبحت شبه منفصلة عن باقي البلاد، وأن السلطات تركز على إنقاذ العالقين وتوزيع مواد الإغاثة بمساعدة الجيش.

لقطات بثها التلفزيون في بنغلاديش، أظهرت طرقاً وخطوط سكك حديدية غارقة في البلاد، فيما كان الناس يخوضون في مياه يصل ارتفاعها إلى صدورهم حاملين أمتعتهم وماشيتهم.

تم تحويل مدارس إلى ملاجئ بشكل طارئ لإيواء سكان القرى التي غمرتها المياه في غضون ساعات بعد فيضانات غزيرة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

من جانبه، قال ولي الدين أكبر، المسؤول بالشرطة المحلية، إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب ثلاثة بعد انهيارات أرضية ضربت منازلهم في منطقة تشيتاجونج جنوب شرق البلاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

في حين قال عارف الزمان بويان، رئيس مركز الإنذار والتنبؤ بالفيضانات الحكومي، إن منسوب مياه العديد من أنهار بنغلاديش ارتفع إلى مستويات خطيرة.

بالموازاة مع ذلك، وفي ولاية آسام المجاورة شمال شرق الهند، قال مسؤولون إنه تم استدعاء القوات المسلحة للمشاركة في جهود الإنقاذ بعد أن أودت الانهيارات الأرضية بحياة ما لا يقل عن تسعة أشخاص وأدت لنزوح 1.9 مليون عن منازلهم في الأيام العشرة الماضية.

ازداد الوضع سوءاً صباح اليوم السبت، بحسب ما قاله أمين حكومة منطقة سيلهيت مشرف حسين، وأضاف أن "الوضع سيئ"، موضحاً أن "أكثر من أربعة ملايين شخص عالقين بسبب الفيضانات". وتابع المسؤول نفسه أن "المنطقة بأكملها تقريباً محرومة من الكهرباء".

كذلك استمر هطول المطر الغزير على 25 مقاطعة من أصل 33 مقاطعة بالولاية لليوم السادس على التوالي.

يأتي هذا بينما تقول هيئة الأرصاد الجوية إن الفيضانات ستتفاقم خلال اليومين المقبلين بسبب هطول أمطار غزيرة متوقعة في بنغلاديش وشمال شرق الهند.

قبل هطول الأمطار هذا الأسبوع كانت منطقة سيلهيت تتعافى من أسوأ فيضانات شهدتها منذ نحو عقدين في نهاية أيار/مايو 2022، وقد أدت مياه الفيضانات القادمة من شمال شرق الهند إلى تصدع سد كبير على نهر البراق المشترك بين البلدين.

تحميل المزيد