زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي إلى تركيا.. هي الأولى منذ القطيعة الدبلوماسية بين البلدين

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/17 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/17 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان/ رويترز

يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تركيا رسمياً في 22 يونيو/حزيران، حسب ما أفاد به مسؤول تركي كبير، طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة 17 يونيو/حزيران 2022.

وستكون هذه الزيارة الأولى للأمير محمد إلى تركيا منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018؛ ما أدى إلى قيام أزمة كبيرة بين البلدين.

المسؤول التركي أوضح أن برنامج الزيارة سيُعلَن بالتفصيل "خلال عطلة نهاية الأسبوع"، لافتاً إلى أنه سيتم توقيع عدة اتفاقات خلال الزيارة.

زيارة أردوغان للمملكة

وفي نهاية نيسان/أبريل، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المملكة،  والتقى الأمير محمد، قبل أن يؤدي مناسك العمرة في المسجد الحرام في مكة المكرمة.

إذ أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في ختام لقائهما، بأنه جرى خلاله "استعراض العلاقات السعودية- التركية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها".

كذلك نقلت وسائل إعلام تركية أن أردوغان صرَّح للصحفيين على متن رحلته العائدة من السعودية، بأن الجانبين عازمان على تسريع الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة والاستقرار في المنطقة.

وكانت هذه أول زيارة لأردوغان إلى السعودية منذ الأزمة، بعد وقت قصير من إحالة محكمة تركية، تحاكم 26 سعودياً يشتبه في ضلوعهم بمقتل خاشقجي، أوراق القضية إلى السعودية.

تحميل المزيد