14 دولة تمنع عرض فيلم “ديزني” الجديد الذي يصور امرأتين مثليتين.. الشركة ترفض حذف مشاهد منه

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/14 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/14 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
عدد من الدول ترفض فيلم ديزني الجديد- Getty Images

لم تتمكن شركة "والت ديزني" من الحصول على إذن لعرض فيلمها الجديد (لايتيير) في 14 دولة في الشرق الأوسط وآسيا، إذ يتضمن الفيلم قُبلة بين امرأتين مثليتين، كما يبدو من غير المرجح إطلاق الفيلم بالصين، أكبر سوق للسينما في العالم.

يتضمن فيلم الرسوم المتحركة قبلة بين امرأتين، وهو ما دفع الإمارات العربية المتحدة إلى حظره، وقالت أبوظبي إن العلاقة بين المرأتين تخالف معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة.

وكالة رويترز أشارت، من جانبها، إلى أنه لم يرد ممثلو دول أخرى، من بينها السعودية ومصر وإندونيسيا وماليزيا ولبنان، على الفور على طلبات للتعليق على سبب عدم السماح بعرض الفيلم.

يُقدّم الممثل الأمريكي كريس إيفانز بصوته، الشخصية الرئيسية (باز لايتيير) "باز يطير"، وهي الشخصية الحركية المأخوذة عن سلسلة أفلام (توي ستوري) "حكاية لعبة".

في الفيلم، تتزوج صديقة باز المقربة من امرأة أخرى، ويتضمن مشهد في الفيلم قبلة عابرة بينهما.

في سياق متصل، قالت منتجة الفيلم، جالين سوسمان، إن السلطات في الصين طلبت حذف بعض المشاهد، وهو ما رفضته شركة "ديزني"، وتوقعت ألا يجري إطلاق الفيلم هناك أيضاً.

أضافت سوسمان أن "ديزني" لم تتلق رداً من السلطات الصينية حول ما إذا كانت ستسمح بعرض الفيلم في دور السينما، لكنها أضافت أن صانعي الفيلم لن يدخلوا عليه أي تغييرات، وكانت الصين قد رفضت في الماضي عرض مشاهد أخرى للمثلية الجنسية على الشاشة.

من المنتظر إطلاق فيلم (لايتيير) في دور العرض بالولايات المتحدة وكندا يوم الجمعة.

رفض لمنع عرض فيلم ديزني الجديد في عدد من الدول بسبب ترويجه للمثلية – Shutter Stock

كانت ديزني قد رفضت في مايو/أيار الماضي طلبات لحذف إشارات إلى المثلية في فيلم (دكتور سترينج آند ذا مالتيفيرس أوف مادنس)، ولم تعرض السعودية وعدد من دول الشرق الأوسط الأخرى الفيلم.

يأتي الجدل حول فيلم ديزني، عقب انتشار مقطع فيديو مترجم بالعربية عن نهج لزيادة محتوى المثلية الجنسية في "ديزني" تسعى له رئيسة شركة إنتاج الرسوم المتحركة، كاري بيرك، وهي أمّ لطفلين أحدهما متحول جنسياً، والآخر ثنائي الميول الجنسية.

رغم أن المقطع الأصلي لحلقة برنامج ميجين كيلي بُثت في نهاية مارس/آذار 2022، إلا أن انتشار الفيديو فجّر نقاشات وتساؤلات حول محتوى المثلية الجنسية في "ديزني" والمحتوى الجنسي بشكلٍ عام ضمن أعمال تنتج بشكلٍ أساسي للأطفال.

تحدثت رئيسة ديزني في مقطع الفيديو المسرّب من أحد اجتماعات الشركة عن سعي ديزني لوضع أكبر عدد ممكن من المحتوى الداعم لمجتمع الميم (LGBT)، وهو مصطلح يشير إلى مجتمع مثلي الجنس والمتحولين جنسياً في أفلام ديزني، إذ تريد إحدى أكبر شركات الترفيه في العالم أن تصبح هذه الشخصيات موجودة في كل أفلام ديزني.

تحميل المزيد