السعودية تستحدث تسجيلاً إلكترونياً لمنع الاحتيال على الحجاج.. المملكة أتاحته لمواطني دول غربية

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/14 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/14 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
السعودية ستستقبل مليون حاج لأداء الفريضية في 2022 - Getty Images

استحدثت السعودية بوابة الكترونية حكومية، تتيح للراغبين في تأدية مناسك الحج من العديد من الدول الغربية التسجيل مباشرة، للحصول على التأشيرات اللازمة، في خطوة تهدف للقضاء على "وكالات السفر الوهمية"، وفقاً لما قاله مسؤولان لوكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي هذا النظام الجديد فيما تستعد السعودية للسماح لمليون مسلم بأداء الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، لكن حجّاج الخارج يشكلون الغالبية العظمى؛ إذ يبلغ عددهم 850 ألفاً.

يسري النظام الجديد لمواطني الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا، حسب ما أفاد مسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية للوكالة الفرنسية، طلب عدم الكشف عن اسمه، الإثنين 13 يونيو/حزيران 2022.

كان بوسع الراغبين في الحج في هذه الدول التسجيل عبر وكالات للسفر تنظم سنوياً رحلات لأداء الشعائر المقدسة، لكن هذا النظام كان ينطوي على خطر حدوث احتيال أو تقديم خدمات بمستوى منخفض.

مسؤول ثانٍ في الوزارة السعودية طلب أيضاً عدم الكشف عن اسمه، قال إن النظام الجديد يهدف للقضاء على "وكالات السفر الوهمية" التي كانت "تحتال" مالياً على الحجاج.

جاء إعلان السعودية عن الآلية الجديدة الأسبوع الماضي، وانتهت عملية التسجيل مساء الإثنين 13 يونيو/حزيران 2022، وقالت السلطات إنّ الآلية الجديدة تهدف إلى "ضمان جودة الخدمات والشفافية في تكاليفها".

ستجري السلطات السعودية قرعة بين المتقدمين لاختيار عدد متوافق مع حصة كل بلد من الحجاج، وأقر المسؤول أنّ بعض المسلمين في هذه الدول قد يكونون سجّلوا بالفعل مع وكالات سفر، قبل استحداث النظام الجديد.

لكنّه قال إنّه لا يزال بوسعهم المشاركة في القرعة، التي لم يعلن عن موعدها بعد، مادام تسجيلهم كان بواسطة وكالات سفر معتمدة بالفعل لدى سلطات المملكة.

الاختلاط في الحج | عربي بوست
السعودية تواجه الاحتيال على بعض الحجاج بإتاحة تسجيل إلكتروني للتقدم لأداء الفريضة – رويترز

يُعد الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، ويجب على كل مسلم تأديته مرة واحدة في عمره إن كان يستطيع ذلك، وبلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2,5 مليون حاج.

لكن بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى 60 ألفاً ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

من المقرر أن يبدأ موسم الحج في الأسبوع الأول من يوليو/تموز، ووصلت بالفعل طلائع الحجاج الأجانب الآتين من خارج المملكة، وذلك للمرة الاولى منذ تفشي وباء كورونا.

يُعد الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، وبؤرة رئيسة محتملة لانتشار الأمراض، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّياً لوجستياً كبيراً؛ إذ يتدفّق ملايين الحجاج على المواقع الدينية المزدحمة.

وسيقتصر حج هذا العام على الفئة العمرية لمن هم أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد 19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

كما اشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

قرار سعودي جديد يخص مرافقي المرأة في الحج1
كان موسم الحج قد تضرر بسبب انتشار فيروس كورونا – رويترز

يُذكر أنه في أوائل مارس/آذار 2022، أعلنت المملكة رفع معظم القيود، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم، وهي خطوات كان من المتوقع أن تكون مقدمة للسماح بوصول الحجاج المسلمين من الخارج هذا العام.

يُشار إلى أنه منذ تفشي الجائحة، سجّلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة أكثر من 778 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 9150 حالة وفاة، وفقاً لبيانات وزارة الصحة.

تحميل المزيد