وفاة أحد عناصر القوة الجَوفضائية الإيرانية أثناء أداء عمله.. وسائل إعلام إسرائيلية علقت

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/13 الساعة 07:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/13 الساعة 07:57 بتوقيت غرينتش
الحرس الثوري الإيراني/رويترز

أعلنت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الإثنين 13 يونيو/حزيران 2022، وفاة أحد منتسبي القوة الجوفضائية، أثناء أداء عمله، في الوقت الذي تزايدت فيه عمليات اغتيال طالت قادة في الحرس الثوري الإيراني في الأيام الأخيرة. 

بحسب وكالة الأنباء الإيرانية فإن "محمد عبدوس" قد توفي "بعد كفاح طويل وجهود دؤوبة وصادقة في سبيل خدمة النظام الإسلامي والوطن"، مشيرة إلى إلى أنه "استشهد أثناء أداء إحدى مهامه ليلتحق بركب الشهداء"، دون الكشف عن تفاصيل أخرى. 

وفيما لم تعلن تل أبيب مسؤوليتها عن الاغتيال، إلا أن إعلاماً إسرائيلياً اهتم بالخبر، وقال إن محمد عبدوس يعمل بمجال تصنيع الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

يشار إلى أن وفاة عبدوس جاءت بعد أقل من 24 ساعة من وفاة علي كماني، وهو عضو آخر في وحدة الفضاء الجوي بالقوات الجوية، في حادث سيارة في مدينة خمين بمحافظة "مركزي" وسط طهران، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي

اغتيالات في إيران

يتزامن ذلك مع عمليات اغتيال طالت عدداً من قادة الحرس الثوري، كان أبرزهم الكولونيل حسن صياد خدائي، الذي قتل بـ5 رصاصات في سيارته من قبل مسلحين مجهولين على دراجتين ناريتين في وسط طهران. 

بحسب تقارير، شارك خدائي في عمليات قتل واختطاف خارج إيران، بما في ذلك محاولات استهداف إسرائيليين.

كما وردت تقارير عن مقتل علي إسماعيل زاده، أحد أفراد فيلق القدس، جراء سقوطه من شرفة منزله في كرج، وتوفي أيوب انتظاري عالم صناعة الطيران  وكامران ملابور، العالم الشاب الذي كان يعمل في موقع نطنز النووي، في ظروف غامضة، فيما تشير أصابع اتهام إلى تل أبيب. 

في السياق، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب حذرت من السفر إلى تركيا، وسط مخاوف من رد إيراني، فيما قال مصدر أمني: إن "الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تدرس إمكانية حظر الطيران إلى تركيا".  

تحميل المزيد