إما أداء القَسم أو الفصل.. سلطات هونغ كونغ تُجبر المدرسين الأجانب على إثبات الولاء للمدينة

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/12 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/12 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
إحدى المدارس في هونغ كونغ/ GettyImages

أصدر المسؤولون في مدينة هونغ كونغ قراراً يُلزم معلمي اللغة الإنجليزية الأجانب، العاملين في المدارس الحكومية في هونغ كونغ، بأداء قَسم الولاء للمدينة، في ظل المخاوف المتنامية من تراجع قدرتها على استبقاء المعلمين في مواجهة القيود التي تفرضها، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 12 يونيو/حزيران 2022.

إذ قال مكتب التعليم في هونغ كونغ، السبت 11 يونيو/حزيران، إن معلمي اللغة الإنجليزية من الناطقين بها، والمستشارين العاملين في المدارس التي تديرها الحكومة، سيُلزمون بتوقيع تعهد بدءاً من 21 يونيو/حزيران، ليتمكنوا من مواصلة عملهم.

ومنذ عام 2020، تطبق هونغ كونغ شرط التعهد بالولاء على عدد متزايد من الوظائف، خصوصاً  في القطاع العام، لتلبية مطالبات الحكومة الصينية.

تعهد المعلمين 

ووفقاً للصحيفة، فإن على معلمي اللغة الإنجليزية الأجانب التعهد بأنهم سيدينون بالولاء لهونغ كونغ، وسيلتزمون بقوانينها الأساسية- النص الدستوري للمدينة- وسيتحملون المسؤولية أمام الحكومة.

من جانبها، قالت السلطات إن "تجاهل أو رفض أو عدم التوقيع" على هذا التعهد سيؤدي إلى إنهاء تعاقدهم.

إذ قال متحدث باسم الحكومة إن هذا التعهد الجديد "يعزز حماية القيم الأساسية، التي يتعين على جميع موظفي الحكومة التمسك بها"، ويضمن الإدارة الفعالة.

وعادةً ما يُعيَّن مدرسو اللغة الإنجليزية الأجانب بعقود قابلة للتجديد كل عامين، ويُمنحون رواتب شهرية تبدأ من حوالي 4100 دولار، وقد تصل إلى 9425 دولاراً.

وفي عام 1997، قدمت هونغ كونغ برنامج معلمي اللغة الإنجليزية الأجانب، لتحسين مهارات الطلاب اللغوية، وحوّلته تدريجياً إلى جزء أساسي من المدارس الابتدائية والثانوية.

حيث يتلقى هؤلاء المعلمون، فضلاً عن الرواتب العالية، علاوات حكومية وحوافز أخرى لضمان استبقائهم، الذي مثل مشكلة متنامية في السنوات الأخيرة.

13% تركوا وظائفهم

في أبريل/نيسان، أفادت الحكومة أن 13% من معلمي اللغة الإنجليزية الأجانب في المدارس الثانوية تركوا وظائفهم، خلال العام الدراسي 2020-21، وهو أعلى رقم في خمس سنوات.

في غضون ذلك، نفى رئيس التعليم بالمدينة، كيفين يونغ، أن معلمي اللغة الإنجليزية الأجانب رحلوا عن المدينة بسبب استراتيجية هونغ كونغ الصارمة في التعامل مع كوفيد-19.

إذ قال للنواب في أبريل/نيسان: "لا أسس قوية تجعلنا نعزو رحيل معلمي الإنجليزية الأجانب، أو قرارهم بالحضور أو عدم الحضور للتدريس في هونغ كونغ، إلى إجراءات الحجر الصحي الإجباري لدينا".

مخاوف المعلمين 

فيما أعرب بعض المعلمين عن مخاوفهم من المناخ السياسي للمدينة، إذ تعيد بكين تشكيل هونغ كونغ في صورتها الاستبدادية.

وقد فُرض شرط قَسم الولاء لأول مرة على موظفي الخدمة المدنية، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وامتد بعد ذلك ليشمل الموظفين الحكوميين المعينين بعقود بعد سبعة أشهر.

وأصبح "تعليم الأمن القومي" أولوية في المدارس، وقال بعض المعلمين إنهم يتحاشون الخوض في موضوعات حساسة، مثل حملة "تيانانمين"، التي انطلقت عام 1989.

تحميل المزيد