المفوضية الأوروبية تحدد توقيت الرد على طلب أوكرانيا للعضوية، وماكرون يزور كييف بصحبة مستشار ألمانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/11 الساعة 22:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/11 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
مدينة ماريوبول الأوكرانية تسيطر عليها روسيا / GettyImages

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين السبت 11 يونيو/حزيران 2022  إنها سترد خلال أيام على طلب أوكرانيا الترشح لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

أضافت فون دير لاين، عقب زيارة مفاجئة للعاصمة الأوكرانية التقت خلالها بالرئيس فولوديمير زيلينسكي، أن مناقشات اليوم "ستتيح لنا الانتهاء من تقييمنا بحلول الأسبوع المقبل"، في إشارة إلى طلب أوكرانيا نيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

كما شددت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحفي في كييف على أن السلطات الأوكرانية "فعلت الكثير بهدف ترشيح البلاد لعضوية الاتحاد، ولكن هناك المزيد لتفعله، خصوصاً في مجال محاربة الفساد".

في حين يفترض أن تبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأن طلب أوكرانيا في الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع المرشح الرسمي في قمة تعقد يومي 23 و24 يونيو/حزيران الحالي.

في سياق ذي صلة، ذكرت صحيفة بيلد إم سونتاج السبت، أن المستشار الألماني أولاف شولتز سيتوجه إلى كييف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في نهاية يونيو/حزيران 2022 ونقلت الصحيفة الخبر عن مصادر حكومية فرنسية وأوكرانية.

كما قال متحدث باسم الحكومة الألمانية لرويترز: "لا نستطيع تأكيد هذا الخبر". ورداً على سؤال من رويترز، رفض قصر الإليزيه تأكيد هذه المعلومات. ولم ترد الحكومة الإيطالية على الفور على طلب للتعليق.

حرص أوكرانيا على الحوار مع روسيا

فيما لم يقم أي من الزعماء الثلاثة بزيارة كييف منذ غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير/شباط. ومنذ بدء الحرب سعى ماكرون إلى الحفاظ على الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن موقفه تعرض لانتقادات من قبل بعض الشركاء وفي دول البلطيق؛ لأنهم يرون أنه يقوض الجهود المبذولة لدفع بوتين إلى طاولة المفاوضات.

تحميل المزيد