سجلوا للحج فوصلتهم مئات الرسائل “المزعجة”! مسلمو الغرب متخوفون من تسريب بياناتهم والرياض تعلّق

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/10 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/10 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
السعودية ترفع عدد الحجاج هذا العام لمليون شخص - Getty Images

اشتكى الحجاج من الدول الغربية، الذين اشتركوا في فرصة لحضور موسم الحج لهذا العام، من خلال بوابة تدعمها المملكة العربية السعودية، من تلقي رسائل بريد إلكتروني مزعجة، بعد ساعات من التسجيل في الخدمة؛ ما يثير مخاوف بشأن حماية البيانات، حسب ما نشره موقع موقع Middle East Eye البريطاني، الخميس 9 يونيو/حزيران 2022.

إذ قال المستخدمون من جميع أنحاء أستراليا وأمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا، الذين سجلوا للمشاركة في الحج لهذا العام، إنهم بدأوا في تلقي رسائل بريد إلكتروني من شركة غير معروفة للعناية بالبشرة تسمى Divine Beauty.

رسائل بريد عشوائية

وتثير رسائل البريد الإلكتروني العشوائية مخاوف بشأن إجراءات حماية البيانات التي وضعتها السعودية بعدما أعلنت، يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران، أنَّ الحجاج الغربيين لن يعودوا قادرين على حجز الحج من خلال وكالات السفر.

كما سيتعين على الحجاج الغربيين استخدام شركة مفوضة من المملكة العربية السعودية تسمى "مطوف"؛ للمشاركة في سحب يسمى "اليانصيب الآلي"، للحصول على فرصة لحجز مكان في الحج.

وبعدما يقع الاختيار على الأفراد، سيُمنَح الحجاج من أستراليا وأمريكا الشمالية وأوروبا الفرصة لحجز باقة الحج التي يختارونها. وتتضمن هذه الحزمة الفنادق ورحلات الطيران وتفاصيل النقل على الأرض.

لكن السلطات السعودية أكدت أنَّ حزمها للحجاج البريطانيين، الذين يمكن أن تصل تكلفة زيارتهم لمكة إلى آلاف الدولارات، لن تكون محمية بموجب مخطط "ترخيص منظمي السفر الجوي"، الذي يوفر الحماية المالية في حال انهيار الشركة التي حجز من خلالها المسافرون رحلتهم.

حركة "مقلقة"

من جهته، أعلنت شركة "مطوف" أنها دخلت في شراكة مع شركة ناشئة مقرها دبي تسمى "ترافيزي" للتعامل مع عملية التسجيل.

ومع ذلك، لا تحدد "ترافيزي" سياسات حماية البيانات الخاصة بها على موقعها الإلكتروني، ولا تفاصيل إجراءاتها لحماية الحجاج. ولم ترد "ترافيزي" على الفور على طلب Middle East Eye للتعليق.

عمل شاف شودري، المؤسس المشارك لـRiz Test، وهو معيار لتحديد الصورة الممنوحة عن المسلمين في الإعلام والسينما، ومعهد Seen on Screen، في عالم الشركات الناشئة لعدة سنوات، وبَحَث في تحيزات الخوارزميات واستخدام البيانات.

حيث قال شودري إنَّ الانتقال إلى "مركزية جميع حجوزات الحج من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا عبر موقع مطوف أمر مقلق لعدد من الأسباب، لا سيما اعتبارات الخصوصية والبيانات".

الحفاظ على بيانات المستخدمين

كما أعرب شودري، لموقع Middle East Eye، عن قلقه من أنَّ الشركة الناشئة، التي يبلغ رأس مالها الاستثماري نحو 50 مليون دولار، ليس لديها شروط عامة للخدمة أو سياسة خصوصية توضح بالتفصيل كيفية الحفاظ على أمان بيانات المستخدمين.

وتابع شودري: "هناك تقارير عن أشخاص سجلوا على الموقع يتلقون بالفعل رسائل بريد إلكتروني تسويقية غير مرغوب فيها، مع توجيهات من حساب haramainInfo لإرسال بريد إلكتروني إلى شركة مطوف مباشرةً إذا حدث هذا معهم. وهذا لا يبشر بالخير".

الرياض تعلق

ونشر الحساب السعودي Haramain على تويتر، الذي يدير الشبكات الاجتماعية للأماكن المقدسة في مكة والمدينة، تغريدة يوم الأربعاء 8 يونيو/حزيران، تخبر الحجاج المحتملين بالاتصال بشركة مطوف مباشرة إذا تلقوا رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها.

وكتب حساب Haramain: "هناك العديد من التقارير التي تفيد بأنَّ قاعدة بيانات موقع شركة مطوف تعرضت للاختراق، ويتلقى المُسجلون فيه رسائل بريد إلكتروني مزعجة من علامات تجارية غير معروفة. ومن أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول البيانات المسربة، يوصى بالاتصال بمطوف لضمان عدم تعرض البيانات للخطر".

تحميل المزيد