بعد احتجاجات مسلمين.. شبكة سينمائية في بريطانيا توقف عرض فيلم عن السيدة فاطمة ابنة النبي محمد

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/07 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/07 الساعة 21:16 بتوقيت غرينتش
شبكة بريطانية لدور السينما - getty images

أقدمت شبكة بريطانية لدور السينما الثلاثاء 7 يونيو/حزيران 2022، على إلغاء عرض فيلم "ذي لايدي أوف هافن"، بعد تظاهرات لمسلمين ضده، بسبب تناوله قصة السيدة فاطمة الزهراء، ابنة النبي محمد، عليه السلام، وزوجة الإمام علي بن أبي طالب. 

جاء إعلان شبكة "سينيوورد" إلغاء عروض الفيلم بعد أن طالبت كذلك عريضة إلكترونية وقعها أكثر من 119 ألف شخص بسحب الفيلم الذي وُصف بأنه "مهين" و"عنصري"، بحسب ما نقلت صحيفة "The Guardian" البريطانية. 

بحسب الصحيفة، فقد تظاهر مسلمون خارج صالات "سينيوورلد" في الكثير من المدن، معتبرين أن الفيلم "مسيء للدين الإسلامي".

قال أحد الناطقين باسم "سينيوورد": "نظراً إلى الحوادث الأخيرة المتعلقة بعرض الفيلم، قررنا إلغاء العروض المقبلة له على مستوى البلاد لضمان سلامة طاقمنا وزبائننا". 

يشار إلى أن هذا الفيلم درامي بريطاني أخرجه، إيلي كينغ، وبدأ عرضه في الدور البريطانية الجمعة، 3 يونيو/حزيران 2022 هو الأول الذي يتناول شخصية، فاطمة الزهراء، ابنة النبي محمد.

من جانبه، انتقد أحد أعضاء مجلس اللوردات البريطاني إلغاء عرض الفيلم باعتباره "كارثياً على الفنون، وخطيراً على حرية التعبير".

فيما دافع منتج الفيلم، مالك شليباك عن حقوق المتظاهرين في التعبير عن استيائهم، لكنه قال إنه "سخيف ويتعارض مع القيم البريطانية" أن يتم سحب الفيلم بالكامل.

تحميل المزيد