ملابس قد تُدخلك السجن في دبي! الشرطة تُحذر من ارتدائها، وتتوعد المخالفين بالحبس والغرامة

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/07 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/07 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
شرطة دبي/ Istock

حذرت شرطة دبي من شراء ملابس أو إكسسوارات أو سلع تحتوي على رموز تروّج لتعاطي المخدرات، مهددة بمعاقبة المخالفين بالغرامة والحبس، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إماراتية، الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022.

إذ قال مدير مركز حماية الدولي بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، العقيد عبد الله الخياط، إن القانون الإماراتي يجرم ارتداء ملابس أو إكسسوارات تحتوي على رموز تروج لتعاطي المخدرات.

في تصريحات لصحيفة "البيان" التابعة لحكومة دبي، أشار إلى بعض تلك الرموز، مثل "ورقة الشجر الخضراء، والسرنجة، والسجائر، وعلامة نبات المشروم، والسيجار، وعلامة حبوب الأدوية".

الصحيفة أشارت إلى أن القانون الإماراتي يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف درهم، كلّ من صنع أو استورد أو جلب أو باع أو حاز بقصد الترويج سلعاً أو مطبوعات تحمل صوراً أو رسومات أو كتابات أو أفكاراً تدعو أو تحض على ارتكاب أي من جرائم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية.

أضافت أن القانون يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسة آلاف درهم كل من ارتدى أي ملابس، أو استعمل أي سلعة أو مطبوعة تروج لذلك، وقد تصل العقوبة للحبس لمدة عامين في حال تكرار ذلك، وفقا لصحيفة "البيان".

كما كشف العقيد عبد الله الخياط أن "الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة"، مطالباً بالاطلاع على القوانين باستمرار لتجنب الوقوع تحت طائلة المسؤولية القانونية.

بينما أكد أن شرطة دبي ستقوم بحملات توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمنع تفاقم الأمر، وتوعية الجمهور لاتخاذ ما يلزم تجنباً للمساءلة القانونية.

من جانبها، أشارت النيابة العامة الإماراتية، في تغريدة على موقع تويتر، إلى عقوبة حيازة أموال متحصلة من جرائم المخدرات، وفقاً للمادة 65 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021.

كما قالت إنه "يعاقب بالسجن والغرامة التي لا تقل عن مئة ألف درهم كل من حاز أو أخفى أو أجرى أي عملية لأموال، متى كانت هناك دلائل أو قرائن كافية بأنها قد تحصلت نتيجة ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في مرسوم القانون".

تحميل المزيد