صنع إيران قنبلة نووية “مسألة وقت”! وكالة الطاقة الذرية تُحذر، وطهران تصف تقريرها بـ”المتحيّز”

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/07 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/07 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
محطة "بوشهر" للطاقة النووية في إيران/ رويترز

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن حصول إيران على القدرات اللازمة لصنع قنبلة نووية هو "مسألة وقت"، وفق ما صرح به الأمين العام للوكالة، رافائيل غروسي، الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022، خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة، عُقد في العاصمة النمساوية فيينا.

إذ انعقد الاجتماع لبحث ملف إيران النووي إلى جانب الملف الأوكراني، وقال غروسي: "امتلاك إيران الكميات الكافية من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية هو مسألة وقت".

أضاف أن الوكالة "تطمح" لاستمرار عملها مع إيران؛ للتوصل إلى حل لبرنامجها النووي. وتابع: "يجب أن توضح إيران القضايا المتعلقة ببرنامجها النووي، وعلينا الاستمرار في محاولات إيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني".

كما أشار غروسي إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تحصل على النتيجة التي كانت تتوقعها من المحادثات مع طهران. بيد أنه في المقابل لفت إلى ترحيب طهران بهذه المحادثات واستعدادها لها.

إيران ترفض تصريحات الوكالة

من جهتها، رفضت طهران تصريحات الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووصفت تقريره أمام مجلس المحافظين بأنه "غير حقيقي وغير دقيق".

حيث قال متحدث الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في تصريحات متلفزة، إن التقرير المتعلق بملف إيران النووي "غامض وبعيد عن خططنا". وأضاف: "للأسف، فإن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تسرع في تقديم التقرير"، مشيراً إلى تعمد غروسي "التحيز".

كما تابع المسؤول الإيراني: "هذا التقرير لا يتسم بالدقة، وقد صرحنا بوضوح بأن التقرير لم يشمل جميع الإجراءات ويتجاهل الاحتياطات الدقيقة والفنية التي كانت إيران قد قدمتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

في السياق، شدد خطيب زادة على أن التقرير "سينعكس سلباً" على تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمفاوضات النووية من أجل إحياء الاتفاق النووي.

مخاوف من رد عاجل ومؤثر

كانت وزارة الخارجية الإيرانية حذرت، الجمعة 3 يونيو/حزيران، من "رد عاجل ومؤثر" على أي إجراء سياسي غربي ضدها من قِبل وكالة الطاقة الذرية الدولية.

جاء التحذير على خلفية إعداد الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا مسودة قرار في الوكالة الدولية يدعو إيران إلى "التعاون في الرد على أسئلة طال انتظارها بشأن آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في مواقع غير معلنة"، بحسب موقع "يورو نيوز" الأوروبي.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة وخمس دول أخرى، منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا حول صفقة لإعادة فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرضها، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو/أيار 2018.

تحميل المزيد