إقامة جبرية لأيام وغرامة لرئيس دولة في أمريكا الجنوبية.. محكمة قررت “معاقبته” بسبب “تقصيره”

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/05 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/05 الساعة 07:22 بتوقيت غرينتش
رئيس كولومبيا إيفان دوكي - رويترز

أمرت محكمة في كولومبيا، بفرض غرامة على رئيس البلاد، إيفان دوكي، ووضعه قيد الإقامة الجبرية لخمسة أيام، بسبب عدم الامتثال لحكم سابق يطالبه بحماية متنزه وطني.

محكمة "إيباجي" العليا قالت في بيان لشرح حكمها إن "دوكي ازدرى المحكمة لتقاعسه عن سَن تدابير لحماية متنزه لوس نيفادوس الوطني، كما أمرت المحكمة العليا في كولومبيا في 2020".

فرضت المحكمة أيضاً غرامة على الرئيس بنحو أربعة آلاف دولار، وأمرته بإنشاء وحدة خاصة من أفراد الشرطة أو الجيش للمساعدة في تنفيذ أعمال الحافظ على المتنزه.

من جانبه، أصر الرئيس دوكي على أن حكومته تحمي المتنزهات الطبيعية، وأنها امتثلت لأمر المحكمة بالحفاظ على متنزه لوس نيفادوس الوطني.

دوكي قال في مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد رأينا حكماً أولياً يتعذر تفسيره"، واصفاً قرار المحكمة بأنه غير دستوري، وشدد على أن قرار المحكمة العليا قد تم تنفيذه بالفعل.

إيفان دوكي أصر على أن حكومته تحمي المنتزهات الطبيعية – Getty Images

بدوره، قال وزير العدل ويلسون رويز، في بيان مصور، إن الأدلة التي تثبت امتثال دوكي لحكم المحكمة العليا أُرسلت إلى المحكمة في إيباجي، لكنها قوبلت بالتجاهل.

يرى خبراء أنه لا توجد فرصة لتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة في إيباجي، عاصمة إقليم توليما، وأنه لا يمكن اتهام الرئيس الكولومبي والتحقيق معه إلا من قبل لجنة تشريعية خاصة، ولا يمكن محاكمته إلا من قبل البرلمان.

علامات:
تحميل المزيد