العثور على جثتي شابين بمقطورة أمتعة طائرة جزائرية.. حاولا الهروب مع الحقائب فماتا لقلة الأوكسجين

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/04 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/04 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الجزائرية/ رويترز

أعلنت الشرطة الجزائرية، السبت، 4 يونيو/حزيران 2022 العثور على جثتي شابين داخل طائرة تجارية تابعة للخطوط الجوية الحكومية بمطار العاصمة.

حيث أفادت الشرطة في بيان، أنه "تم العثور على جثتين لرجلين تتراوح أعمارهما بين 20 و23 عاماً بأحد أجزاء طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية كانت متوقفة على أرضية مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة".

التحقيق في العثور على جثتي شابين في طائرة جزائرية

الشرطة الجزائرية قالت كذلك إنه "تم فتح تحقيق في القضية تحت إشراف وكيل الجمهورية (النائب العام) لدى محكمة الدار البيضاء شرقي الجزائر العاصمة التي يتواجد بها المطار".

بدوره، قال مصدر نقابي بالخطوط الجوية الجزائرية للأناضول، إن الشابين "عثر عليهما صباح السبت من طرف فرق فنية تابعة للشركة بمقصورة الأمتعة على متن طائرة تجارية كانت ستتجه إلى مطار أورلي الدولي بالعاصمة الفرنسية باريس".

أوضح المصدر، مفضلاً عدم نشر اسمه، أن الشابين "يرجح صعودهما للطائرة مطلع يونيو/حزيران 2022، بغرض الهجرة بطريقة غير نظامية نحو أوروبا".

كما أردف أن "الفرق التي عثرت على الضحيتين وجدت جوازي سفريهما مثبتين على ساقيهما"، مشيراً إلى أن السلطات "باشرت تحقيقاً فورياً لمعرفة ظروف وملابسات القضية، كما سيتم تشريح جثتي الضحيتين لتحديد أسباب الوفاة بدقة".

نجاح قاصر في الهروب لفرنسا

يذكر أنه قبل أشهر غصت المنصات الاجتماعية في الجزائر بخبر نجاح قاصر من ولاية قسنطينة (شرق) في الوصول إلى مطار "شارل ديغول" الدولي في باريس، بعد أن تسلل إلى صندوق عجلات طائرة تابعة للخطوط الجزائرية.

​​​​​​وظهر المراهق لاحقاً في فيديو قال فيه إنه تسلل للطائرة ولبث فيها أكثر من 16 ساعة قبل أن تقلع.

فيما ​​​​أعلنت لاحقاً سلطات مدينة باريس التكفل بالمراهق في مركز رعاية، بالنظر إلى كونه قاصراً ولم يبلغ سن الرشد القانونية.

صور للطائرة 

في سياق ذي صلة نشرت وسائل إعلام جزائرية صورة للطائرة محل الأزمة، وهي من طراز "إيرباص 330" محاطة بمركبات للشرطة والحماية المدنية، قالت إنها لعملية انتشال جثتي شابين حاولا الهجرة بطريقة غير نظامية على متن الطائرة، غير أنهما توفيا اختناقاً بسبب نقص الأوكسجين.

فيما قالت صحيفة "النهار" الجزائرية إن الطائرة قامت برحلة يوم الجمعة باتجاه مدينة برشلونة الإسبانية، ثم عادت مساء اليوم نفسه إلى مطار الجزائر الدولي، ولم يتم اكتشاف جثتي الشابين إلا صباح السبت وفق بيان الشرطة.

تحميل المزيد