سفارة أمريكا بالكويت تشعل غضباً شعبياً.. نشرت صورة داعمة لـ”المثليين” والسلطات تحتج

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/03 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/03 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
الكويت - صورة تعبيرية - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية الخميس 2 يونيو/حزيران 2022 استدعاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالإنابة جيم هولتسنايدر، على خلفية منشورات لها تدعم حقوق المثليين؛ بعدما أثارت حالة من الغضب والاستياء لدى المواطنين.

الخارجية الكويتية قالت في بيان لها إن مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكيتين بالوزارة، عبد اللطيف الأحمد، سلَّم هولتسنايدر مذكرة "تؤكد رفض دولة الكويت لما تم نشرة".

كما أكدت الخارجية الكويتية ضرورة احترام القوانين والنظم السارية والالتزام بعدم نشر مثل تلك التغريدات، التزاماً بما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

يأتي تحرك الكويت بعدما نشرت السفارة الأمريكية تغريدات تحمل مقتطفات من أقوال الرئيس جو بايدن، مرفقة بعلم المثليين، وعلقت عليها بالقول: "دفاعاً عن حقوق الإنسان لأفراد مجتمع الميم، قال الرئيس بايدن: يستحق كل الناس الاحترام والكرامة والقدرة على العيش دون خوف، بغض النظر عمن هم أو من يحبون".

وأثارت التهنئة التي نشرتها السفارة الأمريكية غضباً واسعاً في الكويت، وطالب نواب مجلس الأمة باعتذار السفارة.

الكاتب الكويتي داهم القحطاني قال في تغريدة: "للأسف السفارة الأمريكية في الكويت كانت السفارة الأمريكية الوحيدة التي رفعت علم المثليين وروَّجت لأفكار تتعارض مع الدين الإسلامي، في حين التزمت باقي السفارات الأمريكية الأخرى في دول عربية وإسلامية باحترام  الشعوب والحكومات هناك".

فيما قال عضو مجلس الأمة الكويتي عبد الكريم الكندري مستنكراً لتغريدة السفارة الأمريكية: "نشر السفارة الأمريكية منشورات تدعم المثلية عبر حساباتها مخالف للمادة 41 فقرة 1 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تلزمها باحترام قوانين الدولة المستقبلة لها وأنظمتها، وعليها حذف ما نشرته والاعتذار، وعلى الخارجية الكويتية استدعاء القائم بأعمال السفارة وتوجيه رسالة احتجاج له".

أما المغرد نشمان فكتب قائلاً: "الغزو الفكري والأخلاقي الذي نتعرض له في الوطن العربي والإسلامي مدروس ومخطط له، فما نشرته السفارة الأمريكية في الكويت بما يسمى يوم "المثليين" ليس بصدفة بل متعمد لجعل هذا الأمر بالنسبة لنا وللأجيال القادمة بسيطاً وعادياً..". 

تحميل المزيد