“العالم كله يطلب بيرقدار التركية”.. مصمم الطائرات الشهيرة: المُسيَّّرات أحدثت ثورة في الحروب المعاصرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/31 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/31 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
سلجوق بيرقدار مصمم الطائرات المسيرة التركية/ Getty Images

قال مصمم طائرات مسيرة تركية، الإثنين 30 مايو/أيار 2022، إن تدمير أوكرانيا أنظمة مدفعية ومركبات مدرعة روسية باستخدام طائرات بيرقدار تي.بي2 التركية جعل "العالم كله" من زبائن تلك المسيّرات.

سلجوق بيرقدار، الذي يدير شركة بايكار في إسطنبول مع أخيه خلوق، أوضح أن الطائرات المسيرة أظهرت كيف أحدثت التكنولوجيا ثورة في الحروب المعاصرة، فقد كان أبرز ظهور في الحرب الأوكرانية- الروسية الجارية حالية. 

مواصفات بيرقدار

بيرقدار قال لرويترز، وهو يقف بجانب طائرة مسيرة جديدة من طراز آقنجي في معرض في باكو: "الطائرة بيرقدار تي.بي2 تفعل ما صُممت من أجله.. تقضي على بعض أكثر الأنظمة المضادة للطائرات تطوراً، وعلى أنظمة مدفعية متطورة والمركبات المدرعة… العالم كله أصبح الآن يطلبها".

طائرات بيرقدار التركية/ Getty Images
طائرات بيرقدار التركية/ Getty Images

كما ساعدت الطائرة تي.بي2، لبعض الوقت على الأقل، في تقويض التفوق العسكري الروسي الكاسح. ويبلغ عرضها بامتداد الجناحين 12 متراً ويمكنها الارتفاع إلى 25 ألف قدم قبل أن تنقض لتقضي على الدبابات والمدفعية بذخيرة خارقة للدروع موجهة بالليزر.

ولفتت المسيرة بيرقدار انتباه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأتت وزارة الدفاع على ذكرها علناً 45 مرة على الأقل منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط.

بيرقدار حاضرة في صراعات عدة حول العالم

وكانت تي.بي2 عاملاً مؤثراً في صراعات سوريا والعراق وليبيا وفي ناجورنو قرة باغ إضافة إلى أوكرانيا، وهي الآن في صدارة مساعي تركيا لزيادة صادراتها الدفاعية العالمية.

ويقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الطلب الدولي ضخم على تي.بي2 وعلى الطراز الأحدث آقنجي.

ويقول سلجوق بيرقدار، وهو متزوج من ابنة أردوغان، إن شركته قادرة على إنتاج 200 مسيرة من طراز تي.بي2 سنوياً.

بدورها، قالت الصحيفة اليومية The Hürriyet Daily News، إنه "بلغ عدد الدول التي تُصدَّر طائرات بيرقدار تي بي 2 المُسيَّرة إليها 20 دولة".

وقبل أيام، قال موقع استخباراتي دولي إن المملكة العربية السعودية تستعد لإجراء محادثات مع أنقرة، لشراء طائرات مسيّرة تركية من طراز "بيرقدار"، وذلك عقب تحسن شهدته العلاقات بين الرياض وتركيا.

تحميل المزيد