أوكرانيا تجري تحقيقات في 13 ألف جريمة حرب.. تتهم روسيا بارتكابها، وموسكو تنفي

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/23 الساعة 18:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/23 الساعة 18:31 بتوقيت غرينتش
مشاهد دمار هائلة في المناطق المحيطة بكييف/ getty images

قالت السلطات الأوكرانية، الإثنين 23 مايو/أيار 2022، إنها تجري تحقيقات في نحو 13 قضية جرائم حرب "محتملة" تتهم روسيا بتنفيذها منذ بدء هجومها على البلاد في 24 فبراير/شباط الماضي.

المدعية العامة في أوكرانيا، إيرينا فينيديكتوفا، قالت خلال لقاء مع "واشنطن بوست"، إن هناك نحو 13 ألف قضية جرائم حرب روسية محتملة يجري التحقيق فيها حتى اليوم (الإثنين 23 مايو/أيار).

وأضافت فينيديكتوفا: "حتى هذا اليوم لدينا أكثر من 13 ألف قضية (رهن التحقيق) فيما يتعلق بجرائم الحرب فحسب".

مقبرة جماعية في مدينة بوتشا الأوكرانية نيسان 2022/ Getty
مقبرة جماعية في مدينة بوتشا الأوكرانية نيسان 2022/ Getty

وتتهم كييف روسيا بارتكاب فظائع وأعمال وحشية بحق مدنيين خلال غزو أوكرانيا، بينما تنفي روسيا استهداف المدنيين أو الضلوع في جرائم حرب خلال ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة".

إلى جانب أوكرانيا، تتهم الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وسط عقوبات جسيمة تفرضها على موسكو ومقرّبين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أول حكم في جريمة حرب

على صعيد آخر، كانت محكمة أوكرانية أصدرت، الإثنين 23 مايو/أيار، حكماً بالسجن مدى الحياة على جندي روسي متهم بقتل مدني أعزل، في أول محاكمة على جرائم حرب منذ بدء الهجوم الروسي.

الجندي الروسي فاديم شيشيمارين/ getty images
الجندي الروسي فاديم شيشيمارين/ getty images

وفق ما ذكرته وكالة رويترز، فقد أقر فاديم شيشيمارين، وهو قائد دبابة يبلغ من العمر 21 عاماً، بالذنب في قتل أولكسندر شيليبوف (62 عاماً)، في قرية تشوباخيفكا بشمال شرقي أوكرانيا في 28 فبراير/شباط، بعد أن تلقى أمراً بإطلاق النار عليه.

إذ قال القاضي سيرهي أجافونوف، إن شيشيمارين نفذ "أمراً إجرامياً" صدر عن جندي أعلى منه رتبة، وأطلق عدة أعيرة نارية من سلاح آلي على رأس الضحية.

فيما تابع المتهم مجريات القضية صامتاً من داخل قفص زجاجي في قاعة المحكمة، ولم تبدُ عليه أي مشاعر لدى النطق بالحكم.

بينما لم يصدر عن الكرملين تعليق على الحكم حتى الآن، لكنه قال سابقاً إنه ليست لديه معلومات عن المحاكمة، وإن عدم وجود بعثة دبلوماسية في أوكرانيا يحد من قدرته على تقديم المساعدة.

تحميل المزيد