السيسي يدعو لتخزين القمح في مصر على طريقة النبي يوسف (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/22 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/22 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يدعو إلى الحوار الوطني - رويترز

اقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إدارة ملف تخزين القمح بالشكل الذي كان متبعاً خلال أيام النبي يوسف عليه السلام، من خلال إبقاء القمح في سنابله.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السيسي خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، السبت 21 مايو/أيار 2022، وسط تحديات تواجهها البلاد، مرتبطة بارتفاع أسعار الحبوب، وتذبذب الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

السيسي قال في مداخلته خلال الحفل: "نرجع لأيام سيدنا يوسف، لماذا قام بترك القمح في سنابله؟ لأنه لو حصد القمح وفصل الحبوب عن السنابل، فإنه سيتلف خلال 3 إلى 4 سنوات".

كما دعا الرئيس المصري إلى تجفيف الذرة المنتجة محلياً قبل تخزينها في صوامع، لإعطائها عمراً أطول قبيل استهلاكها، ضمن أدوات بناء مخزونات من الحبوب الحيوية.

كان العام الجاري استثنائياً في اهتمام مصر بتحقيق وفرة في مخزون الحبوب، بالتزامن مع تأثر كبار المصدّرين (روسيا وأوكرانيا) بسبب الحرب الدائرة بينهما، وتراجع صادراتهما عالمياً. 

تُعد مصر من أكبر مستهلكي القمح حول العالم، بمتوسط سنوي 23 مليون طن سنوياً، منها 9 ملايين طن إنتاجاً محلياً، والبقية يتم استيرادها من الخارج.

تصريحات السيسي جاءت ضمن جهود الدولة للبحث عن حلول زيادة مخزون القمح لفترات أطول، دون تأثر جودته سلباً، والإبقاء على كميات آمنة لتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

في كلمته أيضاً انتقد السيسي اعتراض مواطنين على ارتفاع الأسعار ونقص المنتجات الغذائية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وقال إن النبي محمد وصحابته أكلوا ورق الشجر 3 أعوام ولم يعترض أحد.

أضاف السيسي: "محدش من الصحابة قال له والنبي قول للملائكة تجبلنا نأكل ولا المياه تتفجر من تحتنا، وربنا قادر يقول كن فيكون، لكن إحنا مش كده".

كانت تصريحات الرئيس السيسي قد أثارت تفاعلاً وردود أفعال متباينة بين المصريين على شبكات التواصل الاجتماعي.

تحميل المزيد