أنقرة تستدعي السفير الأمريكي.. أبلغته استياءها من بيان سابق للسفارة يخص مظاهرات في إسطنبول

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/22 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/22 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو/رويترز

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك، الأحد 22 مايو/أيار 2022، لإبلاغه استياءها من بيان تحذيري أصدرته السفارة قبيل انطلاق تجمع سياسي في إسطنبول السبت.

ونشرت السفارة الأمريكية لدى أنقرة بياناً دعت فيه رعاياها إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات سياسية للمعارضة في إسطنبول، السبت، بزعم "استخدام الشرطة التركية خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في حالات سابقة".

التحذير الأمريكي تضمن مزاعم لا أساس لها

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الوزارة قولها إنه تم إبلاغ فليك بأن التحذير الذي أصدرته السفارة الأمريكية "تضمّن مزاعم لا أساس لها" بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوحدات الأمنية في مثل هذه التجمعات.

وبحسب المصادر، أعربت الخارجية التركية عن انزعاجها إزاء ما صدر من السفارة الأمريكية، كما تم إبلاغ السفير بأن استخدام القوة المفرطة من قبل قوات إنفاذ القانون يعد مشكلة كبيرة، والأحداث التي تشهدها الولايات المتحدة لهذا السبب واضحة للعيان.

في السياق ذاته، قالت الوزارة لفليك إن التجمعات الحزبية السياسية تشكل تقليداً راسخاً للديمقراطية، وأنه "من غير المقبول خلق انطباع بوجود مشكلة مهمة في البلاد بهذا الصدد".

أنقرة تطالب واشنطن بمراعاة الحقائق في التحذيرات

وذكرت أن التجمع المذكور عقد السبت دون وقوع أي مشاكل ولم تتخلله أي أحداث، مشددة على أن  "تركيا تتطلع من السلطات الأمريكية أن تراعي الحقائق في التحذيرات التي قد تصدرها مستقبلاً لرعاياها فيما يخص السفر والتظاهر".

ورداً على ذلك، أوصت وزارة الخارجية التركية، الأحد، مواطنيها المقيمين في الولايات المتحدة بتوخي الحذر خلال تنظيم مظاهرات وفعاليات كبيرة في مكان إقامتهم.

الخارجية التركية أشارت في بيان إلى وقوع حالات استخدام الرصاص الحي، والصعق بالكهرباء، واستعمال الغاز في فض الاحتجاجات؛ رغم اتخاذ القوات الأمنية الأمريكية احتياطاتها في الاحتجاجات في مثل هذه التجمعات.

كما دعت الخارجية التركية مواطنيها إلى تجنب مواقع الازدحام، والابتعاد عن مناطق الاحتجاج والتظاهر، وإبلاغ أقاربهم بمكان وجودهم، ومتابعة وسائل الإعلام لمعرفة التطورات الفورية المحتملة.

تحميل المزيد