دولة أوروبية تنضم إلى تركيا وترفض انضمام فنلندا والسويد إلى “الناتو”.. وضعت شرطاً لقبولهما بالحلف

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/20 الساعة 06:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/20 الساعة 06:16 بتوقيت غرينتش
أبرز قادة الدول الأعضاء في حلف الناتو، أرشيفية/ رويترز

أعلن الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، الخميس 19 مايو/أيار 2022 أن بلاده ستصوت ضد انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، لتنضم بذلك إلى تركيا التي كشفت في وقت سابق عن رفضها انضمام دولتي الشمال الأوروبي إلى "الناتو".

 رئيس كرواتيا زوران ميلانوفيتش، قال إنه سيوعز لمندوب كرواتيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي ماريو نوبيلو، بالتصويت ضد منح فنلندا والسويد العضوية في الحلف، ما لم يتم تبني قانون انتخابي جديد في البوسنة والهرسك، سيسهل انتخاب ممثلين عن الكروات لمناصب قيادية في هذا البلد، مشيراً إلى أنّ "الكروات في البوسنة أهم بالنسبة لي، من الحدود الروسية الفنلندية بأكملها".

ولكي تنضم دولة ما إلى الحلف، هناك حاجة إلى توافق بين أعضاء الناتو البالغ عددهم 30 عضواً، ويمكن لأي منهم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد المرشحين الجدد.

الناتو أنقرة واشنطن
السويد وفنلندا تستعدان الانضمام لحلف الناتو – رويترز

تركيا تعرقل مشروع الناتو 

تأتي خطوة كرواتيا بعد رفض تركي لمشروع انضمام فنلندا والسويد للناتو، إذ أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تحفظ بلاده على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، وقال إنهما لا تبديان موقفاً صريحاً ضد التنظيمات الإرهابية، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.

كما أردف أنه من الممكن أن تطول مرحلة انضمام البلدين إلى الناتو "بسبب تحفظات تركيا".

تركيا الناتو فنلندا السويد
الرئيسان الأمريكي جو بايدن، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

وأكد الرئيس التركي، في كلمة أمام نواب من حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، مجدداً أن الوفود السويدية والفنلندية لا ينبغي أن تُكلّف نفسها عناءَ القدوم إلى تركيا، مضيفاً أنه لا ينبغي للسويد أن تتوقع أن توافق أنقرة على محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي دون إعادة "الإرهابيين".

وتقدمت فنلندا والسويد رسمياً بطلب العضوية إلى حلف شمال الأطلسي، لتبدأ بذلك عملية انضمام من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

وكانت السويد وفنلندا على الحياد طوال الحرب الباردة، ويعد قرارهما الانضمام إلى حلف الأطلسي أحد أهم التغييرات في الهيكل الأمني ​​لأوروبا على مدى عقود؛ ما يعكس تحولاً كبيراً في الرأي العام في منطقة الشمال الأوروبي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

تحميل المزيد