طالبان تطلب من المذيعات تغطية وجوههن على الهواء.. مسؤول أفغاني: قبلن نصيحتنا بسعادة بالغة

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/19 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/19 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
مذيعة تلفزيون أفغانية عام 2017/ getty images

قال مسؤول، الخميس 19 مايو/أيار 2022، إن سلطات حركة طالبان في أفغانستان طلبت من مذيعات التلفزيون بالمحطات المحلية تغطية وجوههن في أثناء الظهور على الهواء.

تأتي هذه الخطوة بعد أيام من أوامر أصدرتها السلطات للنساء بتغطية وجوههن بالأماكن العامة، في عودة إلى سياسة طالبان السابقة المتشددة وتصعيد للقيود التي تثير الغضب في الداخل والخارج، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

إذ قال عاكف مهاجر،المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حركة طالبان، لوكالة رويترز: "التقينا أمس مسؤولين إعلاميين.. قبلوا نصيحتنا بسعادة بالغة"، مضيفاً أن هذه الخطوة ستلقى ترحيباً من الأفغان.

كما أضاف مهاجر: "آخر موعد لتغطية مقدمات البرامج التلفزيونية وجوههن هو 21 مايو/أيار". ولم يرد على سؤال حول عواقب عدم العمل بالنصيحة.

مذيعات أفغانيات في قناة
مذيعات أفغانيات في قناة "زمان"" عام 2017

ترتدي معظم الأفغانيات الحجاب لأسباب دينية، لكن كثيرات في المناطق الحضرية مثل كابول لا يغطين وجوههن. وخلال حكم حركة طالبان السابق من عام 1996 إلى 2001، كان النقاب الأزرق الشامل إلزامياً للنساء.

قبل أسابيع، قامت وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان، بدوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية؛ للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي، وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلاً عن ثلاثة مصادر.

كما أوضحت المصادر لـ"رويترز"، أن ممثلين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمروا جميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

أضافت المصادر أنه تم إبلاغ الموظفين أنهم من الآن فصاعداً لن يتمكنوا من دخول المكاتب، وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر إذا لم يلتزموا بالزي الرسمي.

كما أن حركة طالبان أبلغت شركات الطيران في أفغانستان، خلال شهر مارس/آذار الماضي، أن النساء لا يمكنهن السفر جواً، سواء في رحلات داخلية أو دولية، دون مَحرم.

قال المصدران، اللذان لم يُكشف عن هويتهما لأسباب أمنية، إن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعثت برسالة إلى شركات الطيران تبلغها فيها بالقيود الجديدة.

تحميل المزيد