يمتد بطول ملعب كرة قدم.. اكتشاف نفق لتهريب المخدرات مزود بسكك حديد على الحدود الأمريكية المكسيكية

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/17 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/17 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
عناصر مسلحة في المكسيك تقول إنها تواجه عصابات المخدرات/ رويترز

اكتشفت السلطات الأمريكية نفقَ تهريبٍ تحت الأرض على الحدود بين كاليفورنيا والمكسيك، يمتد بطول ملعب كرة قدم، ويحوي جدراناً معززة وكهرباء ونظام تهوية وسككاً حديدية.

حيث اكتشف محققون النفق، الذي يقود إلى مستودع في منطقة صناعية على الأراضي الأمريكية، ويقع هذا النفق على بُعد حوالي نصف ميل (0.8 كيلومتر) من معبر أوتي ميسا الحدودي بين تيخوانا وسان دييغو، في منطقة عُثر فيها على أكثر من 10 أنفاق أخرى خلال العقدين الماضيين، وذلك وفق ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار 2022.

أحد أنفاق تهريب المخدرات على الحدود بين أمريكا والمكسيك
أحد أنفاق تهريب المخدرات على الحدود بين أمريكا والمكسيك/ رويترز

مراقبة منزل استخدم لتخزين المخدرات 

فيما شرع الضباط بعد مراقبة منزل استُخدم لتخزين المخدرات، في إيقاف السيارات القريبة من المنزل، وعثروا فيها على صناديق مليئة بالكوكايين، وفقاً لدعوى جنائية اتحادية رُفعت في محكمة ابتدائية أمريكية في سان دييغو.

من جانبه قال الادعاء العمومي الاتحادي إن الضباط داهموا المنزل، ولم يعثروا على مخدرات أخرى فيه، ولكنهم عثروا على فتحة نفق محفورة في الأرضية الإسمنتية. وهذا النفق يمتد بطول ثلث ميل إلى تيخوانا. وكان قطره 4 أقدام (1.2 متر) وبعمق حوالي ستة طوابق.

صادر الضباط 799 كغم من الكوكايين، و75 كغم من الميث و1.6 كغم من الهيروين من السيارات والمنزل، واعتقلوا ستة أشخاص بتهمة تهريب مخدرات.

أزمة في الجدار الحدودي الأمريكي

هذا النفق العابر للحدود شُيد في واحدة من أشد امتدادات الحدود تحصيناً، ما يوضح قصور جدار دونالد ترامب الحدودي. 

كما اكتشفت السلطات حوالي 15 نفقاً متطوراً على حدود كاليفورنيا مع المكسيك منذ عام 2006.

الأفوكادو
عصابات المخدرات في المكسيك تتجه لتجارة الأفوكادو – رويترز

كذلك فإن كثيراً من هذه الأنفاق، ومن بينها النفق الذي أُعلن اكتشافه يوم الإثنين، في منطقة أوتي ميسا الصناعية في سان دييغو، التي تسهّل تربتها الشبيهة بالطين عملية الحفر فيما توفر المستودعات غطاءً لها.

يُذكر أن تاريخ هذه الأنفاق العابرة للحدود يعود إلى أوائل التسعينيات، وكانت تُستخدم في الأساس لتهريب أطنان من الماريغوانا. وقالت هيئة مكافحة المخدرات الأمريكية عام 2020 إنها بشكل عام توجد في ولايتي كاليفورنيا وأريزونا ومرتبطة بعصابة سينالوا المكسيكية.

بموجب القانون الفيدرالي، فالسلطات الأمريكية مُلزمة بسد الجانب الأمريكي من الأنفاق بالخرسانة بعد اكتشافها.

تحميل المزيد