أوكرانيا تتهم روسيا بتزويد حلفائها بقمح كييف المسروق! قالت إنها نقلت أطناناً منه إلى سوريا والقرم

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/13 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/13 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - Getty Images

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية، أن محاصيل الحبوب التي سُرقت من أوكرانيا تنقلها سفن شحن روسية إلى سوريا؛ إذ قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن محاصيل أوكرانيا من الحبوب وبذور عباد الشمس تُجهَّز لنقلها إلى روسيا، وإلى منطقة زاباروغيا أوبلاست الأوكرانية التي تحتل روسيا جزءاً كبيراً منها. 

وقالت الوزراة وفقاً لما نشرته صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية إن شاحنات حبوب كثيرة أُرسلت إلى الحدود الروسية، وقد نُقل 1500 طن من الحبوب، من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا إلى شبه جزيرة القرم.

بدورها ذكرت شبكة CNN بعد إعلان وزارة الدفاع الأوكرانية بيومين أن الأقمار الصناعية التقطت صوراً لشحن كميات من الحبوب الأوكرانية المسروقة. ونقل تقرير الشبكة الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أوكرانيين أن السفينة "ماتروس بوزينيتش" Matros Pozynich، وهي إحدى السفن التجارية التي أرسلتها روسيا بالحبوب المسروقة، أُبعدت عن أحد الموانئ المطلة على البحر المتوسط، وظهرت في ميناء اللاذقية السوري يوم الخميس 12 مايو/أيار.

روسيا بوتين الحرب على أوكرانيا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ getty images

وأبحرت السفينة "ماتروس بوزينيتش" أواخر أبريل/نيسان، وأوقفت تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال، وهي واحدة من ثلاث سفن متورطة في تهريب الحبوب الأوكرانية المسروقة.

ولم يقتصر الأمر على الحبوب، فقد نقل الروس أيضاً الكرنب والبطاطس من أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية توقعت أن تُهرِّب روسيا محاصيل الحبوب التي نقلتها من البلاد إلى سوريا أو دول أخرى في الشرق الأوسط.

أدَّت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة في جميع أنحاء العالم، وحذَّرت وكالات تابعة للأمم المتحدة من تفاقم أزمة الغذاء في إفريقيا تحت وطأة الزيادة المستمرة في أسعار المحاصيل الغذائية.

تحميل المزيد