مطورو موقع “تيندر” يقاضون شركة “جوجل”.. اتهموها بالهيمنة الكاملة على سوق توزيع التطبيقات على أندرويد

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/10 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/10 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
شركة جوجل الأمريكية، تعبيرية/ Istock

بتهمة استغلال الموقع المهيمن في سوق الهواتف الذكية، رفعت مجموعة "ماتش غروب" المالكة لخدمتي "تيندر" و"أوكي كيوبيد"، الإثنين 9 مايو/أيار 2022 دعوى قضائية ضد شركة جوجل، وذلك في أحدث حلقات تمرد مطوري التطبيقات ضد مجموعات التكنولوجيا.

حيث تضمن بيان لـ"ماتش غروب" عنونته بـ"إنهاء ضريبة جوجل"، أن المجموعة العملاقة "تهيمن وتتحكم بصورة شبه كاملة بسوق توزيع التطبيقات على أندرويد"، وهو نظام التشغيل المحمول المعتمد على الأكثرية الساحقة من الهواتف الذكية في العالم، وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022.

مجموعة "ماتش غروب"  تقاضي جوجل

لفتت المجموعة المتخصصة في تطبيقات المواعدة إلى أن جوجل "استغلت قدرتها على حساب المستخدمين ومطوري التطبيقات بطرق مختلفة".

كيف نطالب جوجل بحذف أخبارنا

إذ تلوم "ماتش غروب" على جوجل بشأن استغلالها موقعها المهيمن على سوق الأجهزة المحمولة لفرض قواعد تعتبرها غير منصفة ولا يمكنها التملص منها إلا في حال تخلت عن أكثرية مستخدميها.

من جانبها، تعتزم المجموعة تقديم شكوى بسبب تغيير حديث على قواعد جوجل: فقد كانت بعض التطبيقات تتيح اعتماد نظام دفع بديل عن ذلك المستخدم في متجر "بلاي ستور" للتطبيقات على أندرويد. لكن هذه الإمكانية ستزول، وفق تأكيد محامي "ماتش غروب" في وثائق قدموها الإثنين أمام محكمة في كاليفورنيا.

اقتراح بديل للدفع 

كما طالب المحامون المحكمة بأن ترغم جوجل على السماح لـ"ماتش غروب" باقتراح بديل للدفع في تطبيقاتها والإفلات من عمولة تتقاضاها جوجل على العمليات المالية وتتراوح بين 15% و30%.

قال المحامون في خاتمة الشكوى إنه في حال عدم تدخل القضاء، و"إذا لم تلتزم ماتش غروب بالتغيير في قواعد جوجل، قالت الأخيرة بوضوح إنها ستسحب تطبيقات ماتش من متجر جوجل بلاي".

خصائص جديدة في جوجل كروم 2022

في حين اتهم هؤلاء جوجل بـ"التهديد بإعدام ماتش غروب، وهو تهديد نفذوه ضد مطور آخر هو- إبيك غايمز"، القائمة على لعبة "فورتنايت" التي تخوض نزالاً قضائياً ضد جوجل وآبل منذ صيف 2020 لأسباب مشابهة.

في المقابل، لم ترد جوجل فوراً على محاولات وكالة الأنباء الفرنسية الحصول على تعليقها في القضية.

تحميل المزيد