مارك إسبر يروي كواليس “صادمة” عن ترامب.. الرئيس السابق اقترح لقاء قادة طالبان في البيت الأبيض

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/10 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/10 الساعة 19:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

كشف وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر أنَّ الرئيس دونالد ترامب اقترح ذات مرة إحضار أعضاء من جماعة طالبان الأفغانية إلى واشنطن العاصمة؛ لعقد اجتماع.

في يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022، صدر كتاب إسبر الذي يروي فيه كل شيء عن الفترة التي قضاها في إدارة ترامب بعنوان "A Sacred Oath- قسم مقدس". وفي مقتطف من الكتاب نشرته مجلة Politico يوم الإثنين، 9 مايو/أيار 2022، روى إسبر كيف التقى هو وفريق من المستشارين مع ترامب في 30 أغسطس/آب 2019 لمناقشة صفقة مقترحة لإنهاء الحرب في أفغانستان.

مقترح ترامب لوقف حرب أفغانستان 

أثناء مناقشة أدق النقاط في الصفقة، التي تضمّنت خطة لخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان، أشار إسبر إلى أنَّ ترامب "فاجأ الجميع بإعلانه: أريد لقاء طالبان هنا في واشنطن". وذلك وفق تقرير نشره موقع Business Insider الأمريكي يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022.

حركة طالبان تحذر دول الجوار
مسؤولون في حركة طالبان-رويترز

أضاف إسبر أنه شعر بالاشمئزاز من تفضيل ترامب الواضح للقاء طالبان في العاصمة على التعامل مع قيادة الكونغرس، وكتب: "ولأنه رجل استعراضات، اعتقد ترامب أنَّ هذا سيجلب تركيزاً على المسألة المطروحة أكبر من أي وقت مضى، برغم أنه لم يصرح بهذا قط، ويصوره بأنه دبلوماسي ورجل أعمال غير عادي يمكنه إبرام أي صفقة".

وفقاً لإسبر، اقترح ترامب بعد ذلك نقل الاجتماع إلى كامب ديفيد، وقال إسبر: "لم أصدق أنَّ هذا كان يحدث. كنا سنجلس فعلياً مع طالبان في معتكف الرئيس التاريخي بولاية ماريلاند، وكأننا أصدقاء قدامى؟"، مضيفاً أنه "لا توجد وسيلة" تجعله يتحمل مثل هذا الاجتماع.

آلاف القتلى من جنود أمريكا في أفغانستان

كذلك فقد كتب إسبر: "قتلت طالبان وأصابت أكثر من 20 ألف جندي أمريكي في أفغانستان منذ عام 2001، وهذه فقط حصيلة الجروح الجسدية للحرب".

أضاف: "لا تقتصر المسألة على أنني لا أستطيع فعل ذلك شخصياً، بل من الفظاعة أيضاً على أي وزير دفاع أو رئيس هيئة الأركان المشتركة الاضطرار لاحتساء الشاي مع هؤلاء الإرهابيين، خاصة بينما لا يزال جنودنا في منطقة قتال".

القوات الأمريكية في مطار كابول – رويترز

في حين أعرب إسبر عن اعتقاده أنَّ عقد الاجتماع سيكون بمثابة "خيانة" للقوات الأمريكية وعائلاتهم وقدامى المحاربين، خاصةً لأنَّ الذكرى الثامنة عشرة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 كانت على زمن نحو أسبوع في ذلك الوقت، وكتب إسبر: "كانت هذه الفكرة مروعة من نواحٍ عديدة".

إطلاق صواريخ على المكسيك

في السياق ذاته، نشرت وسائل الإعلام تقارير عن مقتطفات من كتاب إسبر. ومن بين الحوادث التي يذكرها العمل، اقتراح ترامب إطلاق صواريخ على المكسيك "لتدمير مختبرات المخدرات"، وكيف أعرب ذات مرة عن رغبته في "إطلاق النار" على المحتجين على مقتل جورج فلويد في مايو/أيار 2020.

فخلال مقابلة على شبكة CBS News، التي أذيعت، يوم الأحد 8 مايو/أيار 2022، زعم إسبر أيضاً أنه ساعد في منع حدوث "أشياء خطيرة" أثناء خدمته في إدارة ترامب.

من جانبه، رد ترامب على مزاعم إسبر، واصفاً وزير الدفاع السابق بأنه "ضعيف وغير كفؤ على الإطلاق".

تحميل المزيد